أسباب سرطان المعدة وعلاقته بـ«جرثومة المعدة»

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 02:31 م
أسباب سرطان المعدة وعلاقته بـ«جرثومة المعدة»

تحدث الدكتور جميل القدسي الديك عن أسباب سرطان المعدة فارجع ذلك إلى أسباب كثيرة ارتبطت مع سرطان المعدة، ولكن لعلّ أهمها وأشيعها هي الإصابة بجرثومة المعدة أو الجرثومة الحلزونية البوابية، التي تكثر في منطقة بواب المعدة حيث تفتح المعدة على الأمعاء. وقد لوحظ أن 70٪ من حالات سرطان المعدة قد ترافقت بالإصابة بهذه الجرثومة.

ومن الأسباب الأخرى المؤدية لسرطان المعدة، نجد التدخين وكذلك التهاب المعدة الضموري، وهو نوع تظهر فيه المعدة ملتهبة وملساء بسبب ضمور التضاريس على سطحها الداخلي.
كما يعتبر فقر الدم الخبيث الذي يحدث نتيجة نقص الفيتامين ب ١٢سببا في ذلك أيضا والحديث للدكتور القدسي.

وتشير مجموعة من الدراسات إلى أن الطعام المدخّن والمملّح مثل السمك المملّح في اليابان، يسبب زيادة نسبة السرطان، إضافة إلى اللحوم والخضروات المعلبة فهي تترافق مع نسبة عالية من الإصابة بسرطان المعدة أيضا.

على كل حال، نحن نستخدم المجموعة الكاملة للوقاية وكذلك لإفادة المريض الذي أصيب بالفعل، فهي تغطي المجموعة المضادة للأكسدة مع مجموعة المعدة وتشمل زيت وخل كلّ من إكليل الجبل، الزنجبيل، الخزامى، الميرمية، البابونج، الينسون، زيت الشومر والزعتر، وخل المليسة والريحان.

وسرطان المعدة هو نوعٌ شائع من السرطان، يُصيب المَعِدة، أي العضو المجوَّف الموجود في أعلى البطن. تُشكِّل المَعِدة جزءًا من جهاز الهضم الذي يضمُّ الأعضاء التي تتلقَّى الطعام وتحوِّله إلى مُنتجات يستطيع الجسم استخدامها من أجل إنتاج الطاقة الضروريَّة لبقائه في صحَّة جيدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق