تأشيرة «الأون لاين» تهدد مستقبل شركات السياحة (تقرير)

الأحد، 22 يناير 2017 09:11 ص
تأشيرة «الأون لاين» تهدد مستقبل شركات السياحة (تقرير)
التأشيرة «الأون لاين» تهدد مستقبل شركات السياحة
منال محمود

خلاف حاد تصاعد بين وزارة السياحة والشركات المسئولة عن تنسيق رحلات العمرة، بعد تأخر فتح التأشيرات وتردد أنباء عن رفع قيمتها.

تكلفة مضاعفة
وقال محمد الجندي عضو غرفة الشركات السياحية بالإسكندرية، إن قرار تأجيل توثيق تأشيرات العمرة حتى شهر رجب وشعبان ورمضان ليست في صالح الدولة أو المعتمر.

وأشار «الجندي» في تصريحات لبوابة «صوت الأمة» إلى أـن تكلفة العمرة للفرد خلال هذه الفترة منذ بدء شهر رجب تكون 500 ريال للمعتمر، وبينما تكلفة المعتمر في فترات رجب وشعبان ورمضان التي حددتها الوزارة لبدء رحلات العمرة تكون تكلفتها 3 آلاف ريال إلى جانب زيادة أسعار تذاكر الطيران في نصف رجب لـ 50٪ ما يزيد العبء على الدولة والمعتمر.

السمسرة
ولفت الجندي إلى أن قرار تأجيل توثيق العمرة يفتح المجال للأبواب الخلفية لمكاتب العمالة والسماسرة، والتي بدأت تعلن عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن منح تأشيرة الزيارة التجارية إلى المملكة السعودية، بقيمة تتراوح ما بين 30 ألف إلى 40 الف جنيه، وهي تأشيرة متعددة السفريات يستطيع الشخص أن يزور بها المملكة أكثر من مرة خلال العام، موضحًا أن هذا ليس قانونيًا، وغير مسموح بها أداء الحج.

التأشيرة الأون لاين
ونوه بأن أن الخطر المقبل هو تفعيل المملكة الحصول على التأشيرة بنظام أون لاين، ما يؤثر على شركات السياحة بدرجة كبيرة.

قال خالد عبد العظيم أمين صندوق غرفة شركات السياحة بشرق الدلتا: «إلى الآن لم تصدر أي قرارات جديدة من قبل وزارة السياحة بخصوص بفتح أبواب توثيق العمرة».

خلاف السياحة والشركات
وأشار عبد العظيم في تصريحات لبوابة «صوت الأمة»، إلى أن تأخير فتح التأشيرات للعمرة سببه وجود بعض الخلافات بين الوزارة، وشركات السياحة لعدم تحديد الوزارة برنامج زمني محدد للشركات للبدأ في توفيق أوضاعها.

وطالب «عبد العظيم» الوزارة بسرعة تحديد ميعاد توثيق العمرة حتى تمتص غضب أصحاب الشركات، مشيرًا الى أهمية تحديد أعداد المعتمرين بنظام الحصص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق