القمة 14 «سوبر».. الأهلي والزمالك في «ديربي» تضميد جراح الجماهير

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 10:24 م
القمة 14 «سوبر».. الأهلي والزمالك في «ديربي» تضميد جراح الجماهير
القمة 14 «سوبر».. الأهلي والزمالك في «ديربي» تضميد جراح الجم
نورهان طمان

أحزان ودموع سيطرت على المشهد في الشارع المصري عقب مباراة المنتخب الوطني ونظيره الكاميروني في نهائي بطولة الأمم الأفريقية بالجابون، التي خسرها «الفراعنة» أمام «الأسود» بهدفين مقابل هدف واحد.

تحولت البوصلة الرياضية بعد البطولة الأممية إلى استعدادات قطبي الكرة المصرية «الأهلي والزمالك» لمباراة السوبر المقرر إقامته في الإمارات، لتضميد جراح الجماهير؛ حيث عادت «الطيور المهاجرة» من الجابون إلى أبوظبي للمشاركة في معسكر الإعداد للقمة 14 في بطولة السوبر، شملت القائمة عودة 6 لاعبين للحاق بمعسكر الفريق الأحمر، بينما عاد 5 للمعسكر الأبيض.

يحتل الأهلي صدارة الأكثر تتويجًا بالبطولة، فمن أصل 13 بطولة فاز الأحمر بتسع ألقاب مقابل بطولتين للزمالك آخرهم عام 2002، ولقب وحيد انتزعه «ذئاب الجبل» من قلعة «مية عقبة»، ولقب ناله حرس الحدود من الأهلي.

الزمالك كان من بدأ بالتتويج بالبطولة، فعقب اعتذار الأهلي بطل الكأس 2001 خوض اللقاء لارتباطه بلقاء بدوري الأبطال، خاض غزل المحلة وصيف الكأس المباراة، وخسر بهدفين لهدف، بعد اللجوء لوقت إضافي؛ حيث تقدم حازم إمام للزمالك ثم تعادل العتراوي، قبل أن يسجل حسام حسن هدف الفوز في الدقيقة 116 من زمن اللقاء.

بدأ الأهلي في احتكار البطولة منذ 2005 خلال مشاركته الثانية بحصد اللقب الثاني على حساب إنبي بطل الكأس بهدف وائل جمعة، ثم نفس النتيجة في 2006، أمام الفريق البترولي الذي احتل ثالث الدوري وخاض اللقاء بعد اعتذار الزمالك الذي تعلل بأن الأهلي بطل الدوري والكأس ولا داعي من خوض اللقاء، وحسم «الماجيكو» هدف الفوز لفريقه.

تصدر عبدالله السعيد قائمة الهدافين للبطولة بعد تسجيله 3 أهداف في المباريات التي خاضها، ويأتي بعده مدحت عبدالله مدافع الزمالك، ومحمد عادل لاعب المقاولون السابق، بتسجيلهما هدفين في المباراة التي جمعت الفريقين في بطولة 2004، وانتهت لصالح المقاولون 42، ومحمد أبوتريكة بتسجيله هدفين الأول في إنبي 2006 والثاني في حرس الحدود 2010.

وسجل السعيد هدفه الأول في كأس السوبر 2012، أمام إنبي والذي انتهى بفوز الأهلي بهدفين لهدف، بجانب هدفين سجلهما في مباراة الزمالك بكأس السوبر الأخير، ونال لقبه الأهلي بالفوز 32 على الفارس الأبيض، بالمباراة التي أقيمت بإستاد هزاع بن زايد بالإمارات.

حسام عاشور هو أكثر اللاعبين مشاركة في كأس السوبر، من أصل 10 مشاركات للأهلي في المباراة، شارك في 8 مباريات، ولم يغب منذ عن أي بطولة منذ تصعيده وخوضه كأس السوبر 2006 أمام إنبي فكان أساسيًا من وقتها في كل المباريات، وفاز بسبع ألقاب بينما خسر لقب وحيد عام 2010 أمام الحرس.

أما الزمالك فيأتي حازم إمام وطارق السعيد هم الأكثر مشاركة في تاريخ الأبيض بالسوبر الذي وصل إلى 7 مباريات، شارك الثنائي في 4 منها، ويتفوق السعيد على إمام أنه خاض لقاء آخر مع الأهلي عقب الانتقال له ليصبح رصيد مشاركاته 5 ألقاب، ويساويه في هذا معتز إينو الذي لعب بطولتين مع الزمالك ثم 3 بطولات مع الزمالك عقب الانتقال له وسجل هدفًا في مرمى الأبيض عام 2008.

وفي الجيل الحالي للأبيض.. أحمد الشناوي، وعلي جبر، ومعروف يوسف، وأحمد توفيق، وأيمن حفني، خاضوا آخر لقائين ومازالو باقيين في الفريق ويتوقع مشاركتهم في المباراة القادمة.

الأرقام والإحصائيات لايعرفها التفوق الفني في الملعب الذي لا يقر إلا بالمجهود والسعي.. يوم فاصل ينتظره جماهير القطبين ليعلن عن فائز جديد في القمة الـ14.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق