السيسي: مصر مستعدة لدعم الجيش اللبناني وأجهزته الأمنية

الإثنين، 13 فبراير 2017 01:15 م
السيسي: مصر مستعدة لدعم الجيش اللبناني وأجهزته الأمنية
سمر سمير

قال الرئيس بعد الفتاح السيسي، إن مصر على استعداد لدعم قدرات الجيش اللبناني، ومختلف أجهزته الأمنية ومواصلة جهوده في البناء والتنمية.

وقال الرئيس السيسي، في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني ميشال عون بالقاهرة، اليوم الإثنين: «سعت مصر دومًا للحفاظ على كيان واستقرار الدولة اللبنانية، ومؤسساتها، حيث تواصلت على مدار الفترة الماضية مع مختلف القوى السياسية اللبنانية، لتأكيد ضرورة اعتماد الحوار أساسًا لحل الخلافات، كما كانت مصر من أولى الدول التي رحبت بقدرة اللبنانيين على التوصل إلى تسوية سياسية صُنعت في لبنان بعيدًا عن تدخل القوى الخارجية، وحافظت على «النموذج اللبناني الفريد» في التعايش بين كامل طوائفه مما يجعل لبنان نموذجًا رائدًا في المنطقة لتسوية الأزمات سياسيًا».

واستطرد: «مصر تواصل دعمها للبنان الشقيق على جميع الأصعدة، وكلي ثقة في أن ولايته (ميشال عون) تُعزز وضع لبنان كبلدٍ للتعددية السياسية والتنوع الثقافي الذي تحكمه أسس المشاركة والتوافق بين القوى السياسية المختلفة، وتحفظه بعيدًا عن أي محاولات لجره والمنطقة إلى ساحة للصراعات المذهبية أو الدينية الغريبة عن منطقتنا، والتي تحاول أن تسلب من منطقة المشرق العربي خصوصيتها التاريخية كساحة تعايش وتلاق بين الأديان والمذاهب، إن لبنان الحر القوي المستقر يعد عامل قوة للأمة العربية، وستجدون منا، أخي فخامة الرئيس ميشال عون، كل الدعم في جهودكم من أجل الحفاظ على الاستقرار في لبنان ومواصلة جهود البناء والتنمية.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أنه تناول في لقائه مع نظيره اللبناني سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأهمية تعزيز التعاون الثلاثي في أفريقيا بغرض الترويج لصناعات ومنتجات البلدين في القارة الإفريقية.

كما تطرقت المباحثات إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والأزمة السورية وأزمة اللاجئين التي تعانى منها لبنان.

وقال السيسي إن إنه اتفق مع الرئيس ميشال عون على ضرورة وقوف الدولتين معًا ضد مخاطر الإرهاب.

وأعلن السيسي، أن اللقاء تناول الاستعدادات الجارية للقمة العربية المقبلة، التي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، مشيرًا إلى أن مصر وغيرها من الدول العربية الشقيقة تعمل على إنجاح القمة في مواجهة التحديات العصيبة التي تواجه الأمة العربية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها.

وقال الرئيس السيسي «أؤكد لكم أن العلاقات المتميزة التي تجمع بلدينا ما هي إلا تتويج للتواصل القائم بين الشعبين المصري واللبناني، بما لهما من حضارة ضاربة في عمق التاريخ امتدت عبر العصور، من خلال تقارب ثقافي واجتماعي، وأسفرت عن ترابط قوي، واتفاق في الرؤى بشأن القضايا».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة