هل تنجح الولايات الأمريكية في وقف قرار «حظر السفر» مرة أخرى؟

الثلاثاء، 14 مارس 2017 12:12 م
هل تنجح الولايات الأمريكية في وقف قرار «حظر السفر» مرة أخرى؟
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتبت- ابتسام أبو الدهب

في الوقت الذي تنتظر فيه الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس القادم،  تطبيق القرار التنفيذي «المُعدّل» الخاص بحظر السفر، والذى وقعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 6 مارس الجاري، بعد أن تم تعديله وحذف العراق من قائمة الحظر. تحاول مجموعة من الولايات وقف تنفيذ القرار.

دعوى قضائية

قدمت 5 ولايات أمريكية وهي «واشنطن، ماريلاند، ماساتشوستس، نيويورك، أوريجون»، أمس الإثنين، مجموعة وثائق إلى المحكمة تطالب فيها وقف سريان الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب مطلع الشهر الجاري، لأنه «سيسبب أضرارا شديدة للولايات»، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأفادت الدعوى القضائية التي تم تقديمها للمحكمة بأن القرار التنفيذي هو نفس القرار الذي أوقفته المحاكم الاتحادية الشهر الماضي.

 

قراران لحظر السفر

وكان ترامب قد وقع الأمر التنفيذي الأول يوم 27 يناير الماضي لمنع مؤقتا المسافرين من 7 دول بالشرق الأوسط وهم «سوريا، إيران، العراق، ليبيا، السودان، اليمن، الصومال» من دخول الولايات لمدة 90 يوما، ومنع جميع اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما، ويحظر اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وخلال فترة الحظر يراجع كلا من وزير الأمن الداخلي ووزير الدولة عملية قبول اللاجئين.

وفي الشهر الماضي أقامت ولاية واشنطن دعوى قضائية لوقف القرار، وبالفعل  تم تعليق العمل به بموجب أحكام قضائية في الولايات المتحدة، حيث أوقف جيمس روبرت، قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، الأمر التنفيذي وأيدته الدائرة التاسعة بمحكمة الاستئناف. ولذلك أصدر ترامب مرسومه «المُعدّل» 6 مارس الجاري.

 

النظر في الدعوى

وأعادت ولاية واشنطن الآن بالإضافة إلى الأربعة ولايات الأخرى  إلى «روبرت» الطلب بتطبيق الوقف الطارئ الذي سبق أن أصدره ليشمل الأمر الجديد.

ومن جانبه قال روبرت أنه لن يعقد جلسة لنظر الدعوى قبل يوم الأربعاء. أما المتحدثة باسم وزارة العدل فأفادت بأن الوزارة تراجع الشكوى وسترد على المحكمة.

 

رفض أم موافقة؟

وعلى الرغم من محاولات وقف تطبيق القرار، إلا أن القاضي جيمس روبرت الذي أصدر قرارا بوقف تنفيذ الأمر التنفيذي السابق لترامب، قد رفض دعوى قدمها مجموعة من المحامين قدموها بعد توقيع الأمر الجديد، قائلاً إنه في حاجة لمزيد من الوثائق حتى يتمكن من النظر في الدعوى، حسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، في تقرير لها 11 مارس الجاري. الأمر الذي يفرض تساؤل هل ستنجح الولايات المتحدة في وقف قرار "حظر السفر" مرة أخرى؟.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق