10 أكلات شعبية متبقاش مصرى لو مجربتهاش.. أشهرها الطعمية وسد الحنك

الأربعاء، 15 مارس 2017 05:00 م
10 أكلات شعبية متبقاش مصرى لو مجربتهاش.. أشهرها الطعمية وسد الحنك
اكلات شعبية مصرية
كتبت هند محمود

اشتهر المصرى بحبه للأكل وحرصه الشديد على إرضاء معدته، وقد ساعد ذلك فى ابتكار أنواع عديدة من الأطعمة التى اشتهرت بها مصر، بل أنه جعل لكل عيد وجبة مخصصة، فى شم النسيم يظهر الفسيخ وفصل الشتاء هو موعد لشوربة العدس وهنا نقدم أشهر الوجبات المصرية .
 
1
1. الكشرى المصرى:
طبق يحتوى على أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل الأرز والمكرونة بكل أشكالها ليزين الطبق بالصلصة والدقة وقليل من البصل، ورغم أنه يعرف بوجبة الفقراء إلا أن بعض الأغنياء لا يستطيعون مقاومة رائحته.
 
2
 
2. الطعمية:
بكل أشكالها وطرقها المختلفة، فمنها الأقراص والمحشية والسادة، وكذلك عين الكتكوت، هى وجبة مصرية أصيلة تحمل الكثير من الزيت لكنها قادرة على منحك الطاقة لساعات طويلة.
 
3
 
3. الفول:
اشتهر قديما بالزيت الحار، وهو الطبق الأصلى والطريقة الأقدم لهذا المكون، قبل أن يضاف له البسطرمة والسوسيس، وكثيرا من السياح يتهافتون على ذلك الطبق البنى ذو الطعم الرائع.
 
4
 
4. المسقعة:
أهم ما يميز هذه الوجبة هو الباذنجان ويشاركه الفلفل والبطاطس وقليل من اللحم وصلصة الطماطم، ويتم تناولها بالخبز وأحيانا يوضع معها البصل الأخضر. 
 
5
 
5. البصارة:
وجبة تصنع من الفول أيضا لكنه نوع آخر يطلق عليه "الفول المجروش"، ومع البصل واالنعناع والثوم يكون الطبق جاهز وهى وجبة شعبية قادرة على إشباع على الفقراء.
 
6
 
6. سد الحنك:
وهو من أنواع الحلويات المشهورة فى مصر وقد أطلق عليه هذا الأسم الغريب لما يحمله الطبق من دسم قادر على أن يجعلك تشعر بعدم الرغبة فى الحديث بعد تناوله، وهو مكون من طحين وسكر وسمنة ممزوجين مع السمسم.
 
7
 
7. المفتقة:
كثير من الأسر المصرية تفضل تناولها فى الشتاء، فهى تمنح الجسم الطاقة والدفئ وبعض من السعرات الحرارية وذلك بسبب مكوناتها فالعسل هو العنصر الأساسى فيها ويضاف لها السودانى والحلبة .
 
8
 
8. شوربة العدس:
طبق مصرى أصيل يرتبط بفصل الشتاء وخاصة فى الأيام شديدة البرودة، وقد يتناول كطبق شوربة مع وضع الليمون، وفى بعض الأحيان توضع الشوربة على قطع من العيش لتكون ما يعرف بطبق " الفتة " التى تساعد المرء على الشعور بالشبع.
 
9
 
9. الفسيخ:
تلك الوجبة بما تحمله من رائحة تناقض عشق الكثيرين لها، والتى ارتبطت بعيد شم النسيم الذى تنجلى منه رائحة الزهور لتحل رائحة الفيسخ مكانه.
 
10
 
10. الملوخية:
واحدة من الأكلات المصرية القديمة، والتى انتقلت إلى سائر البلدان العربية وتبنتها وضمتها الى أطباقها الرئيسية لما تتمتع به من فوائد وطعم لذيذ.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق