«هيئة الكتاب» تصدر «الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة»

الخميس، 16 مارس 2017 04:24 م
«هيئة الكتاب» تصدر «الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة»
الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة
كتب بلال رمضان

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابًا بعنوان «الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة»، للدكتور خيري إبراهيم الملط، الأستاذ بكلية التربية الموسيقية، ومؤسس المشروع القومي لإحياء الموسيقى الفرعونية.
 
يتناول الكتاب مجموعتين من الموضوعات، المجموعة الأولى، اهتمت بعرض مختصر عن المجتمع المصري القديم، ومدى تأثير الأنشطة الموسيقية من موسيقى وغناء ورقص في حياته اليومية، حيث يرتبط الفن والمجتمع بروابط وثيقة، ويعرض الكتاب أهم الأماكن والمؤسسات في المجتمع المصري القديم، التي لعبت فيها الموسيقى دورًا أساسيًا .
 
أما المجموعة الثانية، فتتناول الموضوعات التخصصية كالموسيقى والغناء وحياة الموسيقيين والمنشدين والآلات الموسيقية عند قدماء المصريين .
 
كما تناول المؤلف الموضوعات التاريخية والأثرية المرتبطة بالموسيقى والغناء، ويشتمل الكتاب على ملحق خاص بالمشروع القومي لإحياء الموسيقى الفرعونية، والذي يعد موسوعة علمية موثقة عن الهوية الثقافية لتراث الموسيقى المصرية القديمة والحفاظ عليه من الضياع والاندثار والتهويد ونشره في مصر وجميع أنحاء العالم، وكذلك ملحق خاص بلعنة الفراعنة وكيف لعبت دورا في إقلاق الحياة الخاصة لمؤلف الكتاب بسبب تعرضه لحياة المصريين القدماء وإقلاق راحتهم في قبورهم بأنشطة موسيقية وغنائية داخل المقابر والمعابد المصرية القديمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق