لو مش قادر ترفع عينك وأنت بتتكلم مش عيب.. المخ مش قادر يركز فى الكلام

الأحد، 19 مارس 2017 01:00 م
لو مش قادر ترفع عينك وأنت بتتكلم  مش عيب.. المخ مش قادر يركز فى الكلام
حديث - ارشيفية
كتبت هند محمود

كثير منا لا يستطيعون النظر فى أعين من يتحدثون معهم، ويلجأون إلى التطلع لأشياء آخرى أثناء الحديث، وربما يكون الدافع وراء ذلك هو الشعور بالخجل، أو أن قدرتهم على التركيز تزيد حينما يبعدون نظرهم عن أعين من يتحدثون معهم، وتؤكد دراسة جديدة أجرتها جامعة  "كيوتو"، إلى وجود سبب علمى يوضح معاناه بعض الأشخاص فى الاتصال بالعين أثناء الحوار مع شخص آخر.
 
ووفق ما نشره موقع "The Huffington Post "، فإن المخ يكون غير قادر على التركيز فى الأمرين فى نفس الوقت، وذلك من خلال التفكير فى الكلمات المناسبة للحديث وأيضا التركيز فى وجه الشخص، ويزداد الأمر صعوبة حينما نعبر عن أنفسنا بكلمات غامضة وأقل شيوعا من المستخدمة، حينها يتطلب العقل جهدا أكبر.
 
فيما استعان بعض الباحثون بحوالى 26 متطوع للتوصل إلى نتيجة تثبت صحة الأمر، فقد طلبوا منهم قول مجموعة من العبارات فى أثناء التحديق فى وجوه مستنسخة على جهاز الكمبيوتر، وبدراسة سلوكهم ظهر أنه خلال الاتصال بالعين كان من الصعب عليهم التلفظ بجمل صحيحة. 
 
وأشار الباحثون أنه حتى لو استقل كل من عملية اتصال العين والتحدث اللفظى، فإن الأشخاص عادة يغضون البصر أثناء محادثاتهم، مما يدل على وجود تداخل بين العمليتين.
 
ولا يزال العلماء يجرون الدراسات حول الارتباط بين الاتصال اللفظى وغير اللفظى، للتوصل إلى سبب علمى يفسر عدم قدرة الأشخاص على النظر فى عيون من يتحدثون إليهم حتى لا تفسر على أنها كذب أو عيب فى الشخصية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة