4 ملفات على طاولة مباحثات القمة العربية بالأردن..تعرف عليها

الثلاثاء، 21 مارس 2017 07:40 م
4 ملفات على طاولة مباحثات القمة العربية بالأردن..تعرف عليها
جامعة الدول العربية
ابتسام أبو الدهب

تنتظر جميع الدول وخاصةً العربية منها، نهاية شهر مارس الجاري، حيث سيتم إقامة الدورة الـ 28 لمؤتمر القمة العربية الذي تقيمه جامعة الدول العربية، بمملكة الأردن، وقد بدأت الدول الأعضاء استعدادتها وإجراء مباحثات أولية لبحث المحاور التي ستتناولها القمة هذه الدورة.

وعبر كلاً من الملك الأردني عبدالله الثاني، والأمين العام لجامعة الدول العربية احمد أبو الغيط، في تصريحات سابقة لهما لوسائل الإعلام المختلفة، إن الهدف الأساسي للقمة المنعقدة يوم 29 مارس الجاري، سوف يكون التوصل إلى قرارات فعالة وفاصلة في تدعيم الوحدة العربية، وحل المشاكل التي تعاني منها المنطقة العربية، ونرصد أبرز الملفات المقرر مناقشتها في القمة العربية.


القضية الفلسطينية

أكد الملك الأردني، ضرورة إقامة مفاوضات جادة في القمة المقبلة للتوصل إلى حلول عادلة للصراع «الفلسطيني الإسرائيلي»، مشيرًا إلى أن «حل الدولتين» يعد الحل الوحيد لإنهاء الصراع، حسب ما ذكرت الوكالة الروسية.


الأزمة السورية

يسعى القادة العرب إلى الخروج بتصور كامل لحل الأزمة السورية وانهاء الجدل حولها، حيث أن هناك تباين كبير بين الدول بخصوص هذه الأزمة. ويشار إلى أن  الجامعة قررت تعليق عضوية سوريا منذ عام 2011، أي منذ أحداث ثورات الربيع العربي، وذلك للضغط على دمشق لتنفيذ الخطة العربية لحل الأزمة السورية.

 يذكر أن سوريا تشهد توترًا في الأوضاع على أراضيها خلال الست سنوات الأخيرة، حتى أصبحت ساحة حرب لعدة قوى تهدف للحرب على التنظيمات الإرهابية، ولاسيما التنظيم الإرهابي «داعش»، الذي يسيطر على بعض المناطق فيها ويقوم بهدم وتدمير المدن والقرى خاصةً الأثرية والتاريخية منها.

 والجدير بالإشارة أن الشعب السوري لازال يُعاني حتى اللحظة الراهنة من استمرار تلك الحرب، ونزوح عدد كبير منهم بحثًأ عن ملجأ أكثر أمانًأ، الأمر الذي يُتهَم فيه نظام الرئيس السوري الحالي، بشار الأسد، في حين أن نظامه بحسب التقارير الإعلامية المُتداولة تُقاوم الإرهاب والمليشيات المُسلحة التي تُحاول إزاحته عن الحُكم، ويبدو أن الأمر لازال محل جدل ما بين مؤيد للنظام السوري الحالي، ومُعارض لبقائه .


مكافحة التطرف والإرهاب

سوف تناقش القمة العربية القضايا المتعلقة بالإرهاب الذي تصاعدت موجاته الفترة الأخيرة، فيتناول القادة في مباحثاتهم كيفية التعامل مع أزمات المنطقة، وكيفية مكافحة التطرف و الإرهاب.


التدخلات الإيرانية في شئون الدول

وأحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية، بأن القمة ستناقش تدخل إيران في شؤون بعض الدول العربية التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، ومحاولة التوصل إلى كيفية حل تلك القضية، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة