نوم القيلولة مهم وأوعى تنام قليل وأنت رايح مقابلة توظيف أو امتحان

الجمعة، 24 مارس 2017 12:00 ص
نوم القيلولة مهم وأوعى تنام قليل وأنت رايح مقابلة توظيف أو امتحان
نوم القيلولة - أرشيفية
كتبت هند محمود

يحذر الأطباء من التعرض لمخاطر اضطرابات النوم والسهر لساعات الليل ، وتأثير ذلك على الصحة والتعليم والحياة الاجتماعية، والتذكير بفوائد النوم الجيد والاستيقاظ، كما أن هناك العديد من الأوهام والخرافات المنتشرة بين الأفراد عن النوم والتى كشفتها إحدى الدراسات التى أجريت فى العام الماضى.
 
وبحسب موقع " Sky News " فإن النساء لا يحتاجون إلى مزيد من ساعات النوم مقارنة بالرجال، وقال الدكتور كولين كارنى، مدير مختبر النوم والاكتئاب بجامعة رايرسون، أن النوم له علاقة بنشاط الإنسان خلال اليوم، فإذا كنت نشيطا فستزيد من ساعات نومك، والعكس صحيح.
 
وأضاف كارنى، أننا لسنا بحاجة إلى 8 ساعات من النوم يوميا، غير أن احتياجات الناس من النوم تتغير من شخص لآخر، فهناك من يحتاج إلى 6 ساعات أو 9 وربما أكثر، وعن ساعات النوم الضائعة، أشار كارنى إلى أنه لا يمكننا تعويض ساعات النوم التى لم نحصل عليها خلال الإسبوع فى نهايته، بل يجب علينا الحصول عليها خلال أيام الأسبوع، ولا نحاول النوم أطول من المعتاد فى عطلة نهاية الأسبوع.
 
وعن القيلولة فإنها ضرورية فى النهار، حيث إن بعض الدراسات تؤكد على ضرورة أخذ قيلولة النهار لما لها من فوائد على صحتهم، غير أن الدكتور كارنى قال إن الأمر مرتبط بعادات كل شخص، مشيرا إلى أنه يمكن للقيلولة أن تكون ضارة بالصحة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق، لذلك  يجب عليهم الابتعاد عن أخذ القيلولة خلال النهار.
 
وتابع كارنى أن هناك وهم يعتقد الكثيرون فى تصديقه، وهو ربط الحياة الخاطئة وما يترتب عليها من مشكلات صحية بالاستيقاظ المتأخر، وهو أمر غير صحيح فتوقيت الاستيقاظ يختلف من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال، الصغار ينامون ويستيقظون باكرا، والمراهقون يتأخرون فى النوم والاستيقاظ.
 
كما أن الدراسات أكدت أن الأشخاص الذين لا ينامون خلال الليل من أجل التحضير لامتحان أو مقابلة لا ينجحون فى مهمتهم أكثر من الذين يدرسون ويخلدون إلى النوم فى وقت مبكر، إذ يعانون من مشكلات فى التركيز والذاكرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق