كيف تتدخل إيران في شؤون الوطن العربي؟

الأربعاء، 22 مارس 2017 02:51 م
كيف تتدخل إيران في شؤون الوطن العربي؟
العلم الإيراني
كتبت- ابتسام أبو الدهب

يعد ملف التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، أبرز الملفات التي سيتم مناقشتها خلال الدورة الـ 28 لمؤتمر القمة العربية، الذي سينعقد بالأردن، 29 مارس الجاري، حسب ما أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريحات سابقة له لوسائل الإعلام.

وقال «أبو الغيط»، إن القمة ستناقش تدخل إيران في شؤون بعض الدول العربية التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة، ومحاولة التوصل إلى كيفية حل تلك القضية، حسبما ذكر موقع «سكاي نيوز».

ونقلت وكالة «رويترز» في تقرير نشرته أمس، أن إيران أرسلت مؤخرًا أسلحة متطورة ومستشارين عسكريين إلى الحوثيين في اليمن، مزودة بذلك دعمها لقوات المتمردين في الحرب الأهلية التي تشهدها صنعاء.

وأضافت الوكالة أن إيران كثفت مساعدتها في الأشهر الأخيرة، بإمداد الأسلحة وأشكال أخرى من الدعم العسكري والمادي للحوثيين في اليمن، وجماعة حزب الله اللبنانية التي تدخلت في الحرب بسوريا.

وتستخدم إيران السفن لتوصيل إمدادات عسكرية إلى اليمن، بطريقة مباشرة أو عن طريق الصومال، هربا من قوات التحالف في المنطقة. وبعد وصول السفن يتم نقل الشحنات إلى قوارب صغيرة يصعب رصدها، وخلال الفترة بين سبتمبر 2015 ومارس 2016 تم رصد شحنات أسلحة إيرانية عدة مرات كانت متجهة إلى الحوثيين على الأرجح.

وكشف مسؤول أمني إيراني سابق، أن حكام طهران يخططون لتمكين الحوثيين في اليمن لتعزيز قبضتهم في المنطقة.

وفي تقرير، تم نشره أول مارس الجاري، أعدته كل من اللجنة الدولية للبحث عن العدالة في لندن، والجمعية الأوروبية لحرية العراق، تناول التدخلات الإيرانية في المنطقة، وأفاد بتدخل إيران في شؤون 14 دولة عربية أبرزها العراق، وسوريا، واليمن، ولبنان، خلال الثلاثين عام الأخيرة.

وأشار التقرير إلى أن التدخلات الإيرانية متنوعة حيث يتم تهريب الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية، لنشر الإرهاب والحروب والصراعات بين الدول لإضعافها ما يعطيها الفرصة لتحقيق مساعيها في السيطرة على المنطقة، حسبما ذكرت الوكالات الإخبارية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق