الأمم المتحدة: 600 ألف شخص محاصر بالمناطق التي يسيطر عليها «داعش» بالعراق

الخميس، 23 مارس 2017 05:45 م
الأمم المتحدة: 600 ألف شخص محاصر بالمناطق التي يسيطر عليها «داعش» بالعراق
نازحون من مدينة الموصل العراقية
كتب- ابتسام أبو الدهب

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، اليوم الخميس، إن هناك نحو 600 ألف شخص محاصر في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم الإرهابي «داعش» ولم يستردها الجيش العراقي حتى الآن، منهم حوالي 400 ألف شخص محاصر في البلدة القديمة في مدينة الموصل. حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وذكرت وكالة رويترز، في تقرير لها اليوم، أن الكثير من المحاصرين يخشون الهرب بسبب وجود مسلحي داعش بالمنطقة، ولكن على الرغم من ذلك فقد تمكن نحو 157 ألف من الهرب إلى مركز يقع تحت حماية الجيش العراقي.

وحسب تقرير مفوضية الأمم المتحدة، فإن هناك نحو 32 ألف شخص فروا الأسبوع الماضي فقط، محققاً أعلى مستوى من النزوح منذ أن بدأت عمليات تحرير الأماكن التي يسيطر عليها داعش منذ أكتوبر الماضي، وذلك بحثاً عن الأمان بعيداً عن حرب الشوارع التي تشهدها مدينة الموصل. وأضاف التقرير أنه منذ بدء عملية استعادة غرب الموصل الشهر الماضي فإن هناك أكثر من 100 ألف قد فروا.

وتمهيداً لاستقبال هؤلاء النازحين، قامت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالعراق، بفتح مخيمين جديدين، الأول «حسن شام U2» شرق الموصل يسع نحو 3 آلاف شخص، وسيتم توسيعه الأيام المقبلة ليصبح قادراً على استقبال 9,000 شخص. المخيم الثاني  « العليل 2» يقع على بعد 25 كلم جنوب الموصل ويسع حوالى 6 آلاف و600 شخص، وسيتم توسيعه ليصبح جاهزاً لاستقبال 30 ألف شخص عند انتهائه.

وكانت قد تمكنت القوات العسكرية العراقية من قطع آخر الطرق الخارجة من مدينة الموصل العراقية، ومحاصرة مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي في داخلها، خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستعادة السيطرة على المدينة بعد تسجيل انتصارات متتالية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، في تقرير لها نشرته بداية الشهر الجاري، أن عمليات تحرير مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، بدأت في أكتوبر 2016، وذلك بعد سيطرة داعش عليها عام 2014، وقد تم استعادة الجزء الشرقي من المدينة يناير الماضي، وأكثر من ثلث الجزء الغربي منها، وتواصل القوات المسلحة في القتال لاسترداد باقي المدن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق