لوجان العجوز

الإثنين، 27 مارس 2017 03:45 م
لوجان العجوز
إيهاب عمر يكتب

يحتل الآدب المصور في العالم أجمع مكانة رفيعة، وقد وقع المترجم العربي في خطأ كارثي حينما ترجم مصطلح كوميكس باعتباره رسوم هزلية، أو الظن الذي وقعت فيه العقلية العربية بأن هذا الآدب موجه إلى الأطفال، بينما كانت شخصيات سوبرمان وباتمان وكابتن أمريكا وحتى ميكي ماوس سواء الروايات المصورة او أفلام الرسوم المتحركة تلعب دورًا استثنائيًا في الحشد الإعلامي ورفع الروح المعنوية للمجتمع الأمريكي بل وللحلفاء بوجه عام ضد المانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.
 
وبعيدًا عن عالم السينما، فأن حركة المطابع لا تهدأ في أمريكا، حيث تنشر شركات الادب المصور الكبرى مثل «دي.سي» ومارفيل مجلات أسبوعية، ولاحقًا يتم لملمة تلك الأجزاء والأعداد في مجلدات لتصبح رواية مصورة كاملة، بعضًا منها احتل مراكز متقدمة في سلسلة أفضل الروايات الصادرة بوجه عام في القرن العشرين مثل ووتشمان وفي.
 
في عام 1974- وبينما المجتمع الأمريكي يتعافى من مشاهد الحرب الفيتنامية بعد سنوات من التعتيم الإعلامي، ظهر في العدد 180 من مجلة هالك (The Incredible Hulk) شخصية جديدة ألا وهي وولفرين (Wolverine)، على يد ليون وين وجون روميتا وروي توماس، وكان الغرض في بادئ الأمر هو مجرد شخصية عنيفة لغاية أقرب إلى الذئب بمخالبه العنيفة.
 
النجاح الجماهيري المفاجئ جعل المسئولين في شركة مارفيل يقررون الاعتناء بالشخصية، وأن المسألة أكبر من إيجاد سنيد لهالك، وهكذا في عام 1975 تم الحاق وولفرين بعالم الرجال أكس (X-Men)، والبدء في خلق عالم كامل لهذه الشخصية.
 
هو الكندي جيمس «لوجان» هولت، ولد بمخالبه في القرن التاسع عشر، وشارك في الحرب العالمية الثانية في عمليات مشتركة مع كابتن أمريكا قدمت في روايات مبهرة، ثم لاحقًا قررت الحكومة الكندية أن تجرى عليه اختبارات من أجل استخدامه كسلاح، واطلقوا عليه السلاح أكس (Weapon X)، وأدت تلك الاختبارات إلى أن يكتسب خاصية الاستشفاء الذاتي ما اصبغه نوعًا من الخلود.
 
ثم تم تكليفه بقتل البروفيسور تشارلز إكزافيير، إلا أن الأخير استطاع أن يعالج عقله ومن وقتها يصبح وولفرين جزءًا من عالم الرجال أكس.
 
وفى عام 1998- صنفت مجلة امباير العريقة شخصية وولفرين باعتباره أهم رابع شخصية ظهرت في رواية مصورة في تاريخ الأدب الأمريكي، وفي عام 2010 التحق وولفرين بفريق المنتقمون (Avengers) جنبًا إلى جنب مع سبايدر مان والرجل الحديدي وثور وكابتن أمريكا وغيرهم من أبطال عالم مارفيل الروائي.
 
عام 2014- صدرت رواية وفاة وولفرين (Death of Wolverine)، حيث تتوقف قدرته على الاستشفاء الذاتي، ما يؤدي إلى وفاته في رواية مهمة شارك في بعض تفاصيلها فريق فانتاستك فور وسبايدر مان، وعقب وفاته يقوم كابتن أمريكا وديدبول بعملية مشتركة للتأكد من تدمير الحمض النووي لوولفرين حتى لا تقوم أي جهة أخري باستنساخه.
 
في عالم الكوميكس الأمريكي فأن الأبطال يعودون بشكل أو باخر، إلا أن وولفرين حتى لحظة كتابة تلك السطور لم يعد.
 
على المستوي السينمائي اشترت شركة (20 th Century Fox) حقوق تحويل روايات الرجال أكس إلى عالم السينما، وبمجئ عام 2000 كان الجزء الأول من السلسلة الأشهر يشعل حماس العالم في قاعات السينما، بينما حصلت شركة (Columbia) على حق استغلال سبايدر مان سينمائيًا، ولاحقًا ذهبت شركة مارفيل كوميكس إلى أحضان شركة ديزني في صفقة قياسية، ما فرق شمل أبطال مارفيل سينمائيًا إلى اليوم.
 
وفى مارس 2017- اجتاح فيلم لوجان صناديق الإيرادات السينمائية، وقد استوحي فريق العمل احداث الفيلم من ثلاث روايات، الأولى رواية موت وولفرين، والثانية رواية (NYX) عن جيل جديد من المتحولين تم توليده في معامل حكومية من الحمض النووي لمتحولين قدامي، والثالثة الرواية الديستوبية (Old Man Logan) لوجان العجوز الصادرة عام 2008.
 
قصة هذه الرواية الكئيبة ترجع إلى نمط أدبي انتشر في ثمانينات القرن العشرين، إلا وهو محاولة جعل السوبر هيرو أكثر إنسانية بدلًا من الصورة الخيالية المبالغ فيها، وقدم الروائي والسيناريست فرانك ميلر رواية (The Dark Knight Returns) عودة فارس الظلام عام 1986، وهي الرواية التي هيمنت على سلسلة أفلام باتمان منذ عام 1989 حتى يومنا هذا، فلا يوجد فيلم للرجل الوطواط إلا وتأثر كاتبه أو اقتبس نصًا من هذه الرواية الأيقونية.
 
وفي السينما ظهرت هذه الموجة بعد الثورة السينمائية التي جرت على يد فيلم (The Matrix)، حيث اكتسبت أفلام السوبر هيروز اهتمام أكبر للمنتجين مع العمل على الوتر الإنساني لهذه الشخصيات، وسبق كريستوفر نولان الجميع بتقديم نسخة استثنائية من باتمان عام 2005، ثم خرج جيمس بوند نسخة دانيال جريج عام 2006 عبر فيلم كازينو رويال، ثم (Iron Man) عبر روبرت داوني جونير عام 2008.
 
وفي عام 2008- خرج الروائي الأسكتلندي مارك ميلر برواية لوجان العجوز، حيث قدم رؤية دستوبية للعالم عام 2029 وموقع الرجال أكس في هذا العالم، وعلى عكس النص السينمائي فأن هذه الرواية لم تشهد وفاة وولفرين، أو دور رئيسي لاكزافيير.
 
ولم يخفى ميلر تأثره برواية عودة فارس الظلام من عالم باتمان الأدبي، بل وصرح نصًا أن لوجان العجوز هي رواية «عودة فارس الظلام» الخاصة بعالم وولفرين.
 
ورغم الثورات الأدبية والسينمائية التي لا تهدأ في أمريكا، إلا أن منتجو أفلام أكس مان تجنبوا الانخراط في هذه الطفرات الإبداعية باستثناء الشق التكنولوجي في إخراج المشاهد العنيفة والخيالية، واستطاعوا تقديم انجح سلسلة أفلام سوبر هيروز ربما على الاطلاق، ولكن خلال عام 2013 أعلنت الشركة المنتجة أنها بصدد إنتاج فيلم أخير لوولفرين عن قصة لوجان العجوز.
 
المفاجئ أنه فيلم إنساني في المقام الأول، انها قصة الأيام الأخيرة للوجان وليس وولفرين، أن يكون الفيلم عن بروس واين وليس باتمان، عن بيتر باركر وليس سبايدر مان، بينما البطل الخارق بعالمه هم ضيوف على الرواية دون الاخلال بتوازنات وجود بناء درامي يليق بفيلم ينتمي إلى سينما السوبر هيروز، عبر القصة المستهلكة حول قيام جهة حكومية برعاية أبحاث علمية غير قانونية على بعض البشر بدون موافقتهم ثم - ويا للمفاجأة - يخرج مشروع إنتاج المتحولين خارج السيطرة ويبدأ المتحول في الانحياز للعدالة.
 
رغم أن السيناريو استلهم الأجواء المستقبلية وأسباب وفاة لوجان من رواية مصورة، وملامح العجوز لوجان من رواية ثانية وأسباب وجود ابنته من رواية ثالثة إلا أن باقي تفاصيل الفيلم من بنات أفكار السيناريست والمخرج جيمس مانجولد، الذي يعود إلى عصره الذهبي باعتباره الرجل الذي أعاد اكتشاف وينونا رايدر وانجلينا جولي في فيلم (Girl, Interrupted) عام 1999، وصاحب العمل الوحيد الذى قدم فيه سيلفستر ستالون أداء فني بعيداً عن الاكشن في فيلم (Cop Land) عام 1997 امام نجم بثقل روبرت دي نيرو حتى أن بعض النقاد ليومنا هذا لا يعترفون بستالون إلا على ضوء هذا الفيلم.
 
وإذا كانت انجلينا جولي قد حصدت الأوسكار الوحيد في مسيرتها بسبب سيناريو مانجولد فأن ريز ويذرسبون أيضًا ظفرت بأول وآخر أوسكار حتى اليوم عن فيلم (Walk the Line) عام 2005 من كتابة وإخراج مانجولد.
 
لذا لا عجب أن يقدم لنا مانجولد وولفرين وبروفيسور اكس بشكل غير مسبوق، أنه الجد تشارلز اكزافيير والأبن لوجان والحفيدة لورا، في طقوس عائلية يمكن أن تراها في جميع الأسر الأمريكية، بما في ذلك حادث الطريق واستضافة الأسرة والأجواء العائلية الدافئة، ورعاية لوجان لاكسافير مثل رعاية الابن لوالده، ومن هنا تأتي أهمية ان يجسد تلك الشخصيات أسماء بثقل هيو جاكمان في دور لوجان و باتريك ستيوارت في دور اكزافيير على مدار 17 عامًا.
 
لم يكن تشارليز اكزافيير موجودًا بهذا الشكل في الروايات الثلاثة التي اقتبس عنها الفيلم، الذي نجح صانعه في عدم السقوط في فخ تقديم نسخة مارفلية من فارس الظلام سواء الإصدار الروائي او السينمائي، وقدموا درسًا من العيال الثقيل لصناع أفلام باتمان نسخة بن افليك عن كيفية تقديم السوبر هيرو العجوز الذي يعيش في حالة من شحن الذكريات، بالإضافة إلى درس في إنهاء حياة سوبر هيرو بشكل مقنع وإنساني ودون تلك النهايات المفتوحة أو غير المنطقية كأنما صناع السلسلة يحتفظون لأنفسهم بالقدرة على العودة مرة أخري على حساب الحبكة الدرامية.
 
ورغم البعد الإنساني للأحداث إلا أن جرعة العنف والدماء هي الأعلى بين أفلام الرجال أكس بل وربما في تاريخ الأفلام المقتبسة من الروايات المصورة.
 
ونظراً لقلة عدد نجوم الصف الأول في الفيلم وقلة الخدع السينمائية تكلف الفيلم 97 مليون دولار فحسب، مقارنة بــ 178 مليون دولار لفيلمX-Men (: Apocalypse) أو 250 مليون دولار لفيلم (Batman v Superman: Dawn of Justice)، ومع ذلك ظفر فيلم لوجان بـ 566 مليون دولار في صناديق الإيرادات خلال ثلاثة أسابيع متخطياً مجموع إيرادات فيلم ابوكليبس صاحب الـ 544 مليون دولار، بينما فيلم فجر العدالة توقف عند 874 مليون دولار وهو رقم يبدو سهل للغاية أن يظفر به لوجان خلال الأسابيع المقبلة.
 
وصف بعض النقاد فيلم لوجان باعتباره أهم فيلم سوبر هيرو على الاطلاق، ومما لا شك فيه أن الفيلم بالفعل سوف يحتل مكانة متقدمة للغاية في تاريخ سينما السوبر هيرو وتاريخ سينما 2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق