جولات وزيارات وزير النقل خلال 40 يومًا

الثلاثاء، 28 مارس 2017 05:26 ص
جولات وزيارات وزير النقل خلال 40 يومًا
د. هشام عرفات - وزير النقل
كتب - سامي بلتاجي

منذ أدائه اليمين وزيرا للنقل وخلال 40 يوما بالوزارة، كثف د. هشام عرفات، وزير النقل، من الجولات والفعاليات التي شارك فيها بالإضافة لزيارة خارجية واحدة، وقرار زيادة أسعار المترو.
 
في 5 مارس عقد اجتماعين منفصلين مع السيد أرنتور أفيلو ديل كورال السفير الإسباني بالقاهرة وتاكيهيرو كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة، لبحث أوجه التعاون المشتركة مع الجانبين الاسباني والياباني في مجالات النقل المختلفة.
 
في 13 مارس، عقد ثلاثة اجتماعات منفصلة مع عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية والمؤسسات الدولية لبحث أوجه التعاون المشترك، مع كل من بيتر كيفيك السفير المجري بالقاهرة، علي العايد السفير الأردني بالقاهرة، ووفد الوكالة الفرنسية للتنمية برئاسة، والسيدة ستيفاني لانفرانكي مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر.
 
في 16 مارس عقد أربع اجتماعات منفصلة مع كل من بريمجت سداسيفان سفير سنغافورة بالقاهرة، إيفان سوركوس سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والسيدة جانيت هاكمان مدير فرع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالقاهرة، وأندريه باران السفير الفرنسي بالقاهرة، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة.
التقى جون كاسن السفير البريطاني بالقاهرة في 26 مارس لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مشروعات النقل المختلفة، حيث تمت مناقشة أوجه التعاون بين الجانبين، وكيفية الاستفادة من الخبرة الإنجليزية في مجالات السكك الحديدية والموانئ البحرية ومترو الأنفاق.
 
في 21 فبراير اجتمع الدكتور برئيس وقيادات الهيئة العامة للطرق والكباري لمتابعة المشروعات التي تقوم بتنفيذها وصيانتها الهيئة، ووجه الوزير بالتنسيق مع محافظة مطروح وهيئة السكك الحديدية بشـأن إنشاء 2 كوبري أعلى مزلقان السكة الحديد بالحمام بمطروح، ثم استعرض المشروعات التى تنفذها الهيئة والبالغة 4399 مشروعا، بإجمالي أطوال 3136 كم وبتكلفة 12.6 مليار جنيه، وعلى رأسها مشروعات ( شبرا / بنها الحر والدائري الإقليمي وعين دالة / الفرافرة وجنوب الفيوم / الواحات)، حيث شدد على أهمية الالتزام بنهو هذه المشروعات وفق الجدول الزمني واستمرارية تنفيذ اختبارات التحميل على الكباري والطرق مع ضرورة الاهتمام باختبارات الحديد واللحامات بالكباري المعدنية.
 
وفي 26 فبراير تفقد أعمال تنفيذ طريق شبرا – بنها الحر لمتابعة معدلات التنفيذ ضمن المشروع القومى للطرق، وطالب الوزير الشركات المنفذة بموافاته بالجدول الزمني الخاص بانتهاء الأعمال، مؤكدا أنه لن يقبل بالتأخير في التنفيذ، حيث يبلغ طوله 40كم، وتكلفته 2.5 مليار جنيه لتخفيف الضغط المروري على طريق القاهرة – الإسكندرية الزراعي، الذي تمر عليه نحو 140 ألف سيارة في اليوم، ومحور جديد يربط مباشرة بين الطريق الدائري والطريق الدائري الإقليمي دون الدخول إلى الكتل السكنية المزدحمة.
 
في 4 مارس تفقد تنفيذ الطريق الدائري الإقليمي في المسافة من بلبيس وحتى بنها بطول 33.5 كم وتشمل هذه المسافة 53 عمل صناعي 27 كوبري ،26 نفق.
في 18 مارس، تفقد مشروع تطوير وتوسيع المحور التنموي لمدينة برج العرب وإنشاء طريق خدمة في الاتجاهين للمسافة من الكافوري حتى صينية الهوارية وامتداد الطريق شمالا حتى سيدى كرير، وسيؤدي إلى الربط بين طريق القاهرة / الأسكندرية الصحراوي ومدينة برج العرب وحتى سيدي كرير لخدمة مدينة برج العرب وربطها بالطريق السريع وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولي واستاد برج العرب، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 291 مليون جنيه.
 
كما تابع تنفيذ وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة ومنطقة العجمي بالطريق الساحلي الدولي السريع، حيث يهدف المشروع الى إنشاء وصلة مرور سريعة من الطريق الدولي إلى ميناء الدخيلة بطول 4.5كم، وتبلغ تكلفة المشروع 370 مليون جنيه.
 
وكذلك أعمال تنفيذ وصلة حرة لربط ميناء الأسكندرية بالطريق الساحلي الدولي السريع بمنطقة باب 54 (محور كوبري باب 54)، والذي يبلغ طوله 2.3 كم، وعرضه 17.6م بإجمالي تكلفة 330 مليونا.
 
في 19 مارس، تفقد أعمال تنفيذ كوبري دمنهور العلوي بطول 1300م، وعرض 23م، وتكلفته الاستثمارية 151 مليون جنيه، ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الطريق الزراعي، مطالبا الوزير قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري بعمل دراسة لإلغاء التقاطعات علي الطريق الزراعي خصوصا امام القري والكتل السكنية حيث إنه يجري حاليا تطوير المسافة من دمنهور حتى كفر الزيات بتكلفة 400 مليون جنيه، وكذلك تطوير المسافة من كفر الزيات حتي بنها بتكلفه 450 مليون جنيه.
 
ثم توجه وزير النقل لمتابعة أعمال تنفيذ كوبري التوفيقية على الطريق الزراعي في البحيرة، والذي يبلغ طوله 1100 متر، وتتضمن الأعمال إنشاء كوبري جديد بعرض 18 مترا، ورفع كفاءة الكوبري القديم لتصل الحمولة عليه إلى 120 طنا، بدلا من 70 طنا، وتبلغ التكلفة الإجمالية له 140 مليون جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ به 90%.
 
في 25 مارس، تابع تنفيذ محور جرجا بسوهاج الذي يشمل 44 كوبري، أحدها علي النيل بطول 1100م، وآخر أعلى سكك حديد القاهرة / أسوان بطول 953م، وكوبري أعلى ترعة البلينا بطول 460م، ورابع على طريق الصعيد الزراعي “القاهرة / أسوان” بطول 875م؛ صرح الوزير بأن المشروع عبارة عن إنشاء أحد محاور النيل بسوهاج وهو محور عرضي متكامل بطول 10 كم وعرض 21 متر لربط شبكة الطرق غرب وشرق النيل المتمثلة في طريق الصعيد شرق النيل وطريقي الصعيد الزراعي والصحراوي غرب النيل وربطهما بشبكة طرق ساحل البحر الأحمر من خلال طريق الصعيد / البحر الأحمر الممتد من سوهاج إلي سفاجا، مؤكدا على أن التكلفة الاستثمارية للمحور تبلغ 5000 مليون جنيه، وأن نسبة التنفيذ بالمشروع قد بلغت 97 %، وانه من المقرر الانتهاء من المشروع نهاية مايو 2017، ثم تفقد الوزير أعمال تنفيذ كوبري البلينا العلوي على السكة، ويبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 139 مليون جنيه.
 
في 25 مارس قام بجولة بعدد من محافظات الصعيد لمتابعة عدد من مشروعات الطرق والكباري، منها مشروع ازدواج طريق “سوهاج – قنا” الصحراوى الغربى بطول 140 كم، والذي يمثل محوراً مهماً لتنمية محافظات جنوب الصعيد، والذي تبلغ تكلفته 350 مليون جنيه، ويهدف إلى استكمال ازدواج طريق القاهرة – أسوان الصحراوي الغربي، كما تابع تنفيذ كوبري قوص أعلى السكة الحديد بقنا بطول 1700 متر، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 44 مليون جنيه، لربط شرق المدينة بغربها.
 
في 22 فبراير قام بزيارة مفاجئة لمحطة مترو السادات، وصرح بأن محطة السادات من المحطات التبادلية الهامة بالمترو، لافتا أنه سيتفقد كل محطات المترو بالخطين الأول والثاني والمرحلة الأولى والثانية بالخط الثالث في زيارات مفاجئة لمتابعة الخدمة المقدمة للجمهور، والاطمئنان على انتظام حركة.
 
في 11 مارس، تفقد أعمال تنفيذ الجزئين الأول والثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث، حيث بدأت الجولة بتفقد عدد من محطات الجزء الأول (هارون وهليوبوليس والألف مسكن)، ثم تفقد محطات الجزء الثاني (هشام بركات – قباء)، وكذا أرض الورشة وشاهد الوزير ماكينات حفر الخوازيق، ومعاينة تنفيذ الكوبرى العلوى الخاص بالمسار العلوى للجزء الثانى من المرحلة.
 
في 15 مارس عدد من محطات الخط الأول، بالإضافة إلى ورشة طرة البلد المتخصصة في صيانة قطارات الخط الأول.
في 24 مارس بأن مجلس الوزراء قد اطلع على الموقف المالي لمرفق مترو الأنفاق وخطط تطويره لضمان استمرارية تشغيل المترو بكامل، وانتهى المجلس الوزراء إلى إقرار الزيادة في تعريفة ركوب المترو بنسبة 100%.
 
 قام بجولة تفقدية في محطات مترو الأنفاق لمتابعة انتظام جداول التشغيل وسير العمل بالخطوط الثلاثة، والتقى الوزير بعدد من الركاب واستمع الى آرائهم حول مستوى الخدمة المقدمة اليهم، وحول الزيادة التي أقرت من صباح اليوم على تعريفة تذكرة مترو الانفاق، حيث اتفق عدد كبير منهم مع ما أوضحه الوزير بخصوص أهمية مترو الانفاق وعلى ان هذه الزيادة ضرورية وهامة في ظل خسائر ومديونات مترو الأنفاق.
 
في 25 فبراير تفقد محطة الجيزة للسكك الحديدية، واستمع الى عدد من الشكاوى والاقتراحات الخاصة بوجود موعد واحد خاص بقطار الفيوم الاسكندرية، ثم استقل القطار رقم 80 ( مميز/غير مكيف)، من محطة الجيزة حتى العياط، حيث التقى عدد من الركاب بالقطار، والذين طالبوا بتقليل زمن التقاطر وأوضح الوزير أن ذلك سيحدث تباعا بعد التأكد تحديث منظومة تجديد السكة وكهربة إشارات السكك الحديدية، وفي محطة العياط أبدى الوزير عدم رضاه عن مستوى رصف المحطة ووجه بالتطوير الفوري لها، واشتكى عدد من الركاب من تأخر القطار رقم 72 المتجه للقاهرة، حيث وجه الوزير بموافاته بأسباب التأخير وموافاته بتقرير يومي عن مدى انتظام جداول تشغيل القطارات.
 
ثم قام بجولة تفقدية لورش كوم أبو راضي ببني سويف التابعة للسكك الحديدية لمتابعة سير العمل، حيث تفقد الوزير ورش العمرات الخفيفة والأقسام الأخرى المتمثلة في (البرادين – البواجي – الكهرباء – الدهانات – الصلب – الروادع )، كما تفقد ورش تجديد وتطوير العربات الإسبانية وورش تجديد العربات الفرنساوي والعربات المميزة.
 
في أول مارس تفقد محطة القطارات برمسيس، ثم تفقد أحد القطارات العادية غير المكيفة (مميز /غير مكيف) القادمة من الإسكندرية والمتجه إلى الورشة، حيث أبدى الوزير عدم رضاه عن حالة القطار من حيث مستوى النظافة، وعن وجود تكسير بزجاج عدد من شبابيك القطار.
 
في 10 مارس عقد اجتماعا مع عدد من الشركات التابعة لهيئة السكك الحديدية، لمراجعة خطة التطوير والإجراءات التي يتم اتخاذها لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، حيث اجتمع مع رؤساء وقيادات شركات (السكك الحديدية للخدمات المتكاملة وأعمال التامين والنظافة – المركز الطبي لسكك حديد مصر – الشركة الوطنية لإدارة خدمات عربات النوم والخدمات الفندقية والسياحية) وبحضور رئيس ونواب هيئة السكك الحديدية.
 
في 19 مارس، جولة تفقدية بمحطة سكك حديد سيدي جابر شملت أرصفة المحطة ومنافذ بيع التذاكر لمتابعة عمليات حجز التذاكر والاطمئنان على اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل حجز القطارات، وشدد على العاملين بمنافذ بيع التذاكر بضرورة حسن معاملة الركاب.
 
واستقل القطار (أبو قير) من محطة سيدي جابر إلى محطة فيكتوريا، والتقى عددا من الركاب واستمع إلى آرائهم ومقترحاتهم.
 
في 25 مارس، وبرفقة د. أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، تفقد الوزير التطوير الشامل لمحطة سكة حديد المنشأة بسوهاج.
 
في 24 مارس، تفقد عددا من كباري الدورانات للخلف بطريق القاهرة / السويس، والتي تخدم مطار القطامية و تهدف إلى زيادة عوامل الأمان والسلامة على الطريق، كما تفقد الطريق الدائري في المسافة من ش التسعين حتى طريق الإسماعيلية.
 
في 20 فبراير اجتمع مع رئيس وقيادات هيئة النقل النهري لمتابعة خطط التطوير الخاصة بالهيئة وسبل زيادة وتفعيل عمليات النقل عبر نهر النيل، وأبدى عدم رضاه عن نسبة المنقول من البضائع والركاب عبر نهر النيل، مشيرا إلى أن نقل البضائع على المستوى القومي بواسطة سيارات النقل على الطرق تبلغ حوالي 99 %، وأن هذا الأمر يمثل خطورة بالغة على شبكة الطرق الأمر الذي يتطلب معه ضرورة زيادة حركة نقل البضائع عبر نهر النيل والسكك الحديدية وتكاملها مع الموانئ البحرية والكباري بالأسكندرية ودمياط.
 
في 22 فبراير اجتمع مع قيادات النقل البحري ورؤساء هيئات الموانئ البحرية لمتابعه مشروعات وخطط التطوير للموانئ المصرية على أساس التكامل بينهما وبين خطط التطوير بمنطقة محور قناة السويس وتقديرات حركة التجارة العالمية.
 
في 19 مارس، وعلى هامش المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات “مارلوج6” شهد توقيع ثلاث اتفاقيات في مجال النقل البحري؛ لصالح ميناء الأسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
 
في 18 مارس، بجولة تفقدية لميناءي الإسكندرية والدخيلة، وشدد على ضرورة تعظيم نقل البضائع من الموانئ عبر خطوط السكك الحديدية والنقل النهري، وافتتح مجمع المحاكيات المتكامل للموانئ بمعهد الموانئ بالإسكندرية.
 
في 6 مارس وفي مستهل زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة لحضور فعاليات المعرض الدولي حول السكك الحديدية بالشرق الأوسط بدبي، قام بزيارة الميناء والمنطقة اللوجستية الحرة بجبل علي، حيث شاهد أنظمة التشغيل والتحكم والمراقبة الحديثة بالميناء.
 
شارك في 14 مارس، في فعاليات الدورة الثالثة لملتقي بناة مصر «مشروعات مصر القومية… رؤية وطنية للمستقبل»، لتسليط الضوء علي أبرز المشروعات القومية التي تنفذها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد واستعراض دور شركات المقاولات المحلية في تنفيذ هذه المشروعات وعرض بعض النماذج الناجحة في قطاع التشييد والبناء.
 
في 19 مارس، شارك في فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات “مارلوج6”.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق