مسئول: توقع عقود شحنات النفط العراقى الأسبوع المقبل

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 04:00 م
مسئول: توقع عقود شحنات النفط العراقى الأسبوع المقبل
النفط
مروة الغول

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول، أن الهيئة العامة للبترول ستبدأ إنهاء إجراءات التعاقد مع شركة سومو العراقية، بشأن توريد 12 مليون برميل من خام النفط العراقى لمدة عام قابل للتجديد، مشيرا إلى أن توقيع العقود مع الجانب العراقى سيكون خلال الأسبوع المقبل، على أن يكون شهر مايو المقبل هو بداية استلام الشحنات.
 
 
 
وأضاف المصدر، أن مصر ستتسلم 2 مليون برميل كل شهرين، توفيرا لأعباء وتكاليف نقل الشحنات من الموانئ إلى معامل التكرير المصرية، مشيرا إلى أن مصر ستحصل على الخام ليتم تكريره فى معامل التكرير المصرية.
 
 
 
وتابع المصدر أن تكرير مليون برميل من النفط الخام ينتج عنه نحو 140 ألف طن من المنتجات البترولية السولار والبنزين والمازوت.
 
 
 
ويتضمن الاتفاق مع الجانب العراقى على توريد 12 مليون برميل من نفط البصرة الخفيف لمدة عام واحد، وبشروط دفع ميسرة.
 
 
 
 وأضاف المصدر كنا نحصل منذ فترة طويلة على النفط العراقى من التجار والموردين العالميين، لكن الاتفاق الحكومى بين الهيئة المصرية العامة للبترول، والجانب العراقى، سيكون أفضل بالنسبة لنا لأنه يتضمن شروطا ميسرة وتسهيلات فى السداد.
 
 
 
وتسعى وزارة البترول، والهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، وترتبط مصر باتفاق مع شركة أرامكو السعودية لإمداد مصر بمنتجات بترولية بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة 5سنوات، بقيمة 23 مليار دولار بين أرامكو والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر بداية شهر إبريل 2016.
 
 
 
وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن مازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.
 
 
 
وجددت وزارة البترول قبل أيام عقدين تجاريين لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام، بين الهيئة المصرية العامة للبترول ومؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات، بكميات تصل إلى 1.5سنوياً من المنتجات البترولية، بالإضافة إلى 2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية.
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق