وكيل أوقاف أسيوط يعلن خطته لمواجهة الفكر المتطرف ( حوار )

الأربعاء، 19 أبريل 2017 02:41 م
 وكيل أوقاف أسيوط يعلن خطته لمواجهة الفكر المتطرف ( حوار )
الدكتور عبدالناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط
هناء حسين

التقت «صوت الأمة » الدكتور عبدالناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط بعد توليه المسؤلية منذ أكثر من شهر تقريبا قادما من أوقاف الإسكندرية حول قضايا المجتمع الصعيد ومخاطر الإرهاب التي تحيط بالمجتمع، وإلى نص الحوار
 

دأبت كل عائلة بالصعيد علي بناء مسجد خاص بها مما يفتح الباب علي مصرعيه لبث الفكر المتطرف، ماذا عن المساجد الغير خاضعة لإشراف الأوقاف؟
 
ليس هناك على أرض أسيوط مساجد خارجة عن إشراف الأوقاف فكريا وفنيا، أي لا يستطيع أحد اعتلاء المنبر دون إذن من الأوقاف وفنيا من حيث الإنشاءات وفقا لميزانيات الأوقاف في العناية بالمساجد بجانب مجهودات الأهالي في الفرش والتجهيزات تحت مظلة وإشراف مديرية الاوقاف بأسيوط .

هناك بعض المساجد خارج سيطرة الأوقاف ومنها مسجد عبدالرحمن محفوظ بقرية دير القصير بدون خطيب مسجد منذ 5 سنوات ومسجد ال حامد بالمسعودي الذي يستخدم في تجارة الاسلحة ؟
 
 
اليوم سأشكل لجنة لدراسة حال المساجد التي ذكرتيها مع إبلاغ الجهات الأمنية حول مساجد السلاح وستصبح تحت إشراف أوقاف أسيوط.

كم عدد المساجد بأسيوط وخاصة الزاوايا ؟
 
 
لدينا بأسيوط 13 ألف مسجد و650 زاوية يخضعون جميعا لإشراف الاوقاف ولا يستطيع أي شخص اعتلاء المنبر إلا بتصريح خطابة من الأوقاف وإعطاء الدروس وإذا اعتلى منبر بدون تصريح نفعل معه القانون رقم 51 لسنة 2014 ويحال للنيابة العامة ،وجميع المساجد والزوايا تخضع لإشراف الأوقاف وفقا للقانون 64 لسنة 2014 بضم جميه منابر الخطابة للاوقاف .

ماذا وجدت في أوقاف أسيوط عقب تسلمك المسؤلية في السادس من مارس المنقضي قادما من أوقاف الإسكندرية ؟
 
 
وجدت في أوقاف أسيوط علماء ودعاة مستنيرين يحملون هم الدعوة ويعملون علي تصحيح المفاهيم المغلوطة بما لديهم من علم وفكر.

كيف تري المراة في الصعيد وخاصة أسيوط ؟
 
المرأة في الصعيد فخر لكل المصريين وفي أسيوط مرتبة ومحتشمة ولديها القدرة علي تحمل المسؤلية فهي واجهة مشرفة للأسرة في الصعيد.

ماهي بنود خطة أوقاف أسيوط لمواجهة أمراض المجتمع الصعيدي؟
 
منذ قدومي إلي أسيوط وضعت خطة للوصول إلي القري والنجوع لمواجهة أهم أمراض تنهش في جسد المجتمع الصعيدي ألا وهي الثأر والخلافات التي تتسم بالحدة فسيرت لذلك 30 قافلة فقهية كل يوم جمعة  تجوب القري والنجوع، نلقي بها خطبة الجمعة ثم نعقد مجلس فقهي للأهالي نستمع فيه إلي الأسئلة ونعطي الفتوة ونرد علي كل ما يدور بصدور الأهالي من أفكار وأسئلة دينية ومجتمعية ونحل بها الخلفات الأسرية.

علمنا أنك تتجول بقوافل دعوية كل يوم ثلاثاء فما هي آليات مواجهة الفكر المتطرف ؟
 
قوافل الثلاثاء وعددها 60 قافلة تبدأ بالقري والنجوع وتتحرك عقب صلاة الظهر  بقوة 29عالم  وخطيب وداعية بالإضافة لي أنا شخصيا ، نتحدث إلى الأهالي ونناقش قضايا الفكر المتطرف والثأر والمواطنة ومحاربة الأفكار الهدامة التي تبعث اليأس عند الشباب ،ونسعي لنشر فكر الحب والسلام والتعايش ووجدنا قبول كبير لدي الأهالي وحب وترحب وتعطش للمعرفة وثقة كبيرة من الأهالي لعلماء الأوقاف والأزهر وذهبنا إلي قرية شنش علي بعد 70 كيلو متر من مدينة البداري وكذا عزبة نزلة رميح.

هل هناك شراكة مع الوزارات الأخري الشريكة في المجتمع؟
 
لدينا خطة تعاون بين أوقاف اسيوط والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والتربية والتعليم لتسيير قوافل لمدارس الصم والبكم ودور الأيتام مرتين في الشهر والوحدة الصحية ووحدات طب الأسرة ونصطحب معنا طبيب ومراكز الشباب وذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية في التواصل مع كل شرائح وطبقات المجتمع .

ماذا عن خطة أوقاف أسيوط لاستقبال شهر رمضام الكريم ؟
 
لدينة مائدة دسمة لشهر رمضان المعظم، قاربنا على الانتهاء منها وحرصنا علي عودة الليالي الرمضانية المحببة إلى أهالي الصعيد المليئة بالتوشيح الدينية والملتقيات الفكرية والندوات الدينية وأعد المواطن الأسيوطي بشهر عبادة مليئي بالروحانيات والفكر المستنير.

وماذا عن ضوابط الاعتكاف خلال شهر رمضان ؟
 
الاعتكاف في شهر رمضان تحكمة الضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف العام الماضي وأهمها الاعتكاف في نطاق التوزيع الجغرافي للمواطنيين فلا يعقل أن يعتكف أبناء قرية معينة في قرية أخري بعيدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة