عمار الحكيم: السيسي يتمتع بدماثة الخلق والعمق..نسعى لتوصيل أنبوب نفط عراقي إلى العريش.. وقدمت مقترح للرئيس لرعاية مؤتمر يجمع شتات الوطن العربي.. ويؤكد: الموصل خالية من داعش خلال الأسابيع المقبلة

الأربعاء، 19 أبريل 2017 02:54 م
عمار الحكيم: السيسي يتمتع بدماثة الخلق والعمق..نسعى لتوصيل أنبوب نفط عراقي إلى العريش.. وقدمت مقترح للرئيس لرعاية مؤتمر يجمع شتات الوطن العربي.. ويؤكد: الموصل خالية من داعش خلال الأسابيع المقبلة
جانب من المؤتمر
كتب- أحمد جودة تصوير صلاح الرشيدي

أكد عمار الحكيم، رئيس التحالف الوطني بالعراق، إن لقائه مع الرئيس السيسي جاء ليؤكد علي بناء علاقة استراتيجية مع مصر، والتأكيد على رغبة عراقية للتباحث بشأن التعاون في مجالات مختلفة، ومحاربة الإرهاب والفكر المتطرف، مضيفًا أن السيسي يتمتع بدماثة الخلق والعمق، والإلمام بالواقع العراقي، إلى جانب موقفه الصريح في تأييد العلاقات ولحمة العراقيين ودعم وحدة الوطن.

وأوضح أن اللقاء شهد الاهتمام بالملف الاقتصادي بين البلدين، بأبعاد استراتيجية، من خلال توصيل أنبوب النفط بين البصرة والعقبة ومنها إلى العريش، والتي ستساهم في ربط مصالح الطاقة بين البلدين، معربا عن سعادته بالإجراءات التفصيلية، ذلك بتزويد وإمداد مصر بنفط العراق.

وأكد خلال كلمته بمؤتمر صحفي بسفارة العراق صباح اليوم الأربعاء، أن مصر قادرة على جمع شتات الوطن، ورعاية مقترح قدمته إلى الرئيس السيسي، بتبني مصر مؤتمر عالمي لدول المحور تضم «الخليج وتركيا وإيران»، لوضع  لتفاهمات إقليمية حقيقية، وتحقيق السلام والاستقرار برمتها، والمكاشفة وقواعد الاشتباك السياسي، وتشخيص نقاط الالتقاء ووضع حد لكل هذه الصراعات، وهو ما تفهمه الرئيس السيسي، ورغبته في تنفيذ هذا المطلب ووضعه في أجندة مستقبلية.

وتابع رئيس التحالف الوطني العراقي، أن الإرهاب لا يعترف بالأزهر الشريف أو النجف ولا بالإسلام المعتدل، وبالتالي يأتي دور مصر التي تمثل قلعة الاعتدال، ومن هنا حرصنا علي بحث التحديات المشتركة تجاه الإرهاب الذي يعصف بالمنطقة من استهدافه لمصر والوطن العربي، والتصدي للفكر المتطرف والتكفيري من خلال الجانب الأمني أيضا.

وأشار إلى أن هناك ثمة علاقة عاطفية بين الشعبين المصري والعراقي بمشاعر متبادلة، موضحا أنه يرى في مصر الأخ العربي الأكبر، وبمثابة الدرع الذي لا ينحصر في المنطقة، بل هو عنصر ارتكاز في الوطن العربي والعالم، والسعي إلى جعل مصر وجهة السياحة العراقية، إذا تم تسييرها سنشهد تدفق كبير بحيث يمثل مدخل اقتصادي مهم.  

وأكد «الحكيم»، أن العملية العسكرية لدحر الإرهاب في الموصل تشهد تقدما ملحوظا، والقوات العراقية بصدد تحرير الساحل الأيمن بالموصل، مضيفا أن القضاء على داعش سيكون خلال الأسابيع المقبلة، محذرا من فتح ممرات آمنة لفلول التنظيم الإرهابي إلى الأراضي السورية، حتى لا يتاح لهم الفرصة بإعادة تنظيم صفوفهم.

وشدد على أنهم لا يريدون تعريض المدنيين للنزوح أو الضرر، والقوات العراقية تسعى جاهدة لتحرير مناطقهم من عدو شرس يتخذونهم دروعا بشريا، ولكن القوات وضعت تكتيكات نوعية تنفذها لحماية الأبرياء خلال عملية التحرير، لافتا إلى أن شعار القوات الأمنية الحفاظ على أرواح الأبرياء ومواجهة داعش في المرتبة الثانية.

وذكر أنه بعد طرد داعش، نجهز لتسوية وطنية تشمل كل المجالات، وبناء دولة مواطنة ليشعر جميع المواطنين بحقوق متكافئة، وتفاهم بين أبناء الشعب العراقي، مشدد على أن هذه التسوية لا تتعارض مع الدستور العراقي، بل ليكونوا ملتحمين حتي ينكشف ظهر الإرهاب. والحرص علي وحدة العراق دون طموحات سياسية من فئة معينة، وسيادة العراق واستقلاله، بجانب قرار سياسي منفتح مع الشركاء دون تأثيرات خارجية.

يذكر أن المؤتمر الصحفي  يأتي في إطار زيارة «الحكيم» لمصر والتي بدأت أمس الثلاثاء، ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتأكيدهما على أهمية مشروع التسوية الوطنية، وبناء تحالف استراتيجي بين مصر والعراق في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية. ومن المقرر أن يلتقي «الحكيم» أيضًا عدد من كبار المسؤولين المصريين، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وقداسة البابا تواضروس الثاني.

 

تصوير صلاح الرشيدى (1) copy
 
تصوير صلاح الرشيدى (2) copy
 
تصوير صلاح الرشيدى (3) copy
 
تصوير صلاح الرشيدى (4) copy
 
تصوير صلاح الرشيدى (5) copy
 
تصوير صلاح الرشيدى (6) copy

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق