أبريل شهر النزيف لقيادات التنظيمات الإرهابية

الخميس، 20 أبريل 2017 07:00 ص
 أبريل شهر النزيف لقيادات التنظيمات الإرهابية
تنظيم داعش - ارشيفية
كتب - محمد الشرقاوي

يبدو أن شهر أبريل كان نذير شؤم على التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها داعش والقاعدة، فجملة الضربات التي تعرض لا كلا التنظيمين في هذا الشهر كبدتهم خسائر في الهيكل التنظيمي، علاوة على تقلص رقعة داعش إلى 6% في العراق وتآكله في سوريا وحصاره في سوريا، أيضًا تنظيم القاعدة وبالتحديد في اليمن.

على مدار الشهر ازداد نزيف القيادات في صفوف كلا التنظيمين، كان آخرها اليوم الأربعاء، حيث أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية مقتل أبو عبدالله الشبكي الذي يشغل منصب وزير شؤون العشائر بالعراق، في غارة جوية في الموصل.

وتواصلت نجاحات الأربعاء بمقتل قيادي بداعش من أصول روسية يدعى أبو ماريا الروسي، إثر ضربة مدفعية في غرب الموصل، في الساحل الأيمن غربي مدينة الموصل، إضافة إلى أبو وليد التونسي وأربعة من مرافقيه، إثر قصف استهدف مقرهم قرب جامع الأسود في المدينة القديمة.

السبت الماضي 15 أبريل، نجحت القوات العراقية في تصفية أحد كبار مساعدي زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي، أبو بكر البغدادي، المعروف إعلاميًّا بوزير حرب الجهاديين، يدعى جولد مراد خاليموف، وزير دفاع «داعش» من دولة «طاجيكستان»، أحد الضباط السابقين بجيش بلاده، حيث تلقى تدريبات بالجيش الأمريكي، ورصدت له الولايات المتحدة مكافأة قدرها 3 ملايين دولار لمن يقدم أي معلومة تؤدي إلى القبض عليه.

في سوريا بذات اليوم، نجحت ضربات سلاح الجو السوري في تصفية عدد من قيادات تنظيم داعش بمنطقتي الرقة والبوكمال، القريبة من الحدود العراقية، وهي أكبر مناطق تجمع القيادات الداعشية، حيث تعد الرقة عاصمة التنظيم الأم، على رأسهم المسؤول العسكري لولاية الرقة أبو بكر بن الحبيب الحكيم، وعدد من قيادات التنظيم.

الجمعة 14 أبريل، أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد جودت، أن قواته قتلت المفتي العام لتنظيم داعش في الجانب الغربي للموصل بقصف صاروخي بالقرب من المستشفى الجمهوري، وذلك ضمن معركة تحرير الموصل، يدعى عبدالله يونس البدراني المكنى أبو أيوب العطار.

وتتواصل الضربات الأمنية لتنظيم داعش، فقد اعترف التنظيم بمقتل أبو أنس الأنصاري في غارة جوية للجيش المصري، ويعتبر أكبر قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس.

وعن تنظيم القاعدة قُتل الأربعاء 5 من تنظيم القاعدة في غارة أمريكية لطائرة بدون طيار استهدفت عربتهم في محافظة شبوة جنوب اليمن، وذكرت وسائل إعلامية أن أسماء اثنين من القياديين في القاعدة الذين قتلوا هما صالح العولقي وسعيد باقادر.

في الجمعة 7 أبريل نجحت القوات الأمريكية في تصفية خطاب الوحيشي ابن شقيق زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب السابق، ناصر الوحيشي، بمديرية الصومعة جنوب محافظة البيضاء.

وفي الخميس 6 أبريل أعلن مقتل أحمد على سعنا القيادى بتنظيم القاعدة، فى غارة جوية للولايات المتحدة، شنتها باستخدام طائرة من دون طيار.

ومن المرجح ارتفاع أعداد القيادات في ظل الضربات العسكرية المكثفة لقيادات التنظيمات الإرهابية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق