المحمول سم في العسل ينمى مهارات الأطفال وفى المقابل يصيبهم باضطرابات النوم

الخميس، 20 أبريل 2017 05:00 م
المحمول سم في العسل ينمى مهارات الأطفال وفى المقابل يصيبهم باضطرابات النوم
المحمول
كتبت: هند محمود

 
أشار باحثون بريطانيون في دراسة لهم أن الأطفال الذين يقضون وقت للعب على الهواتف المحمولة والأجهزة التى تعمل باللمس يميلون إلى النوم لفترة أقل من أقرانهم الذين لا يستخدمون تلك الأجهزة.

ووفق ما ذكره موقع "BBC" فإن الدراسة تؤكد أن كل ساعة يمضيها الطفل يوميا فى استخدام الأجهزة التى تعمل باللمس تؤدى لانخفاض فترة نومه بمقدار 15 دقيقة، وفى مقابل ذلك يطور هؤلاء الأطفال مهاراتهم الحركية الدقيقة بشكل أسرع من نظرائهم.

ورغم أن الأجهزة  التى تعمل شاشاتها باللمس أحدثت طفرة كبيرة فى المنازل، إلا أن هناك نقص فى فهم أثرها على نمو الأطفال فى مراحل عمرهم المبكرة، كما وجهت الدراسة التى أجريت فى إحدى جامعات لندن سؤال عن المدة التى يقضيها الأطفال فى استخدام الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية التى تعمل باللمس وعن نمط نومهم إلى 715 أب وأم لديهم أطفال تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات.

وأظهرت الدراسة أن 75% من الأطفال  يستخدمون الأجهزة التى تعمل شاشاتها باللمس بشكل يومى، وأن 51% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 11 شهرا يستخدمونها بشكل غير يومى، وأن 92% من الأطفال فى الفئة العمرية ما بين 25 إلى 36 شهرا يستخدمونها بشكل غير يومى أيضا.

كما أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يستخدمون تلك الأجهزة بشكل عام ينامون لفترات ليلية أقل وأكثر خلال ساعات النهار، وفى المجمل انخفضت فترة نومهم بمقدار 15 دقيقة، مقابل كل ساعة يمضونها فى استخدام تلك الأجهزة.

ولفت أحد الباحثون إلى أن نتائج الدراسة لا تعد قاطعة لكنها تشير إلى أن استخدام الأجهزة ذات شاشات اللمس قد تقترن بمشاكل واضطرابات فى النوم، موضحة أن استخدام الأطفال لتلك الأجهزة بنشاط للتعلم والتجربة وليس للمشاهدة فقط قد يسرع من تطور مهاراتهم الحركية.

ويبقى السؤال المحير عن ترك الأطفال يلهون على الهواتف من أجل تنمية مهاراتهم، إلا أن الدكتور تيم سميث أحد الباحثين، يرى أنه  من الصعب جدا الإجابة عن هذا السؤال فى الوقت الراهن ومن الأفضل أن نتبع نفس القواعد المشابهة، التى تحدد الوقت الذى يجب أن يقضيه الأطفال أمام أجهزة التلفاز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق