أنواع الأمهات فى أيام الامتحانات..المتوترة والعاقلة وصاحبة نصف الكوب الفارغ

الأحد، 23 أبريل 2017 11:00 ص
أنواع الأمهات فى أيام الامتحانات..المتوترة والعاقلة وصاحبة نصف الكوب الفارغ
الأمهات في الأمتحانات
كتبت: هند محمود

فى موسم الامتحانات تتنوع البيوت المصرية فى طريقة استعدادها لتلك الفترة وفق لمشاعر كل أم، ورغم أن جميع النساء يحملن صفة الأمومة إلا أن طريقة تعبيرهن وتعاملهن مع أولادهن تختلف، فهناك الأم التى تعيش فى عالم موازى لا تعرف شئ عن أبنائها وأخرى تعلمت من خبرات من حولها، والمتوترة دائما صاحبة العبارات السلبية.

 وهنا نستعرض أنواع الأمهات المصرية فى موسم الامتحانات:

1- الأم المتوترة:

وهى أم يرتسم على وجهها علامات القلق دائما وتتميز بكثرة الأسئلة، وتوقع الكوارث مثل أن يصاب طفلها بالمرض قبل أيام من موعد الامتحان، أو مغص مفاجئ يفقده القدرة على اختيارالإجابة الصحيحة وغير ذلك من الأمور التى تزيد تلك الفترة تعقيدا.

2- الأم المعترضة:

وهى أم لديها طموحات وأمال كثيرة فى أبنائها لا تتناسب مع وضع التعليم فى المجتمع، فتجدها فى حالة اعتراض دائم عن موعد الامتحانات ومدتها، وطريقة مراجعة المدرسين للمواد، بالإضافة إلى أسلوب مذاكرة أبنائها.

3- الأم العاقلة:

تتميز الأم العاقلة بحالة توازن وهدوء أعصاب دائم وثقة فى قدرات طفلها فهى تحاول العبور به من عنق الزجاجة بأقل الخسائر الممكنة، وتسعى دائما لبث الأمل والنظر للمشاكل من زوايا أخرى، وغالبا ما تصل هذه الأم لتلك المرحلة بعد أن تكون قد تعرفت على معظم التجارب والخبرات من خلال أصدقائها وأقرانها المحيطين.

4- الأم المتشائمة:

وهى أم تنظر دائما لنصف الكوب الفارغ، وتبحث عن الأفكار التى تبعث على القلق مثل إن الامتحانات ستكون صعبة أو أن أولادها لن يستطيعوا الحل، أو قد يتأخر الأتوبيس بسبب الزحام، وإلى غير ذلك من الأمور السيئة.

5- الأم التى تعيش فى عالم آخر:

وهى نوع يعشق الخروج والسهر لا تعرف شئ عن موعد الامتحانات ولا عن المواد، وربما تخلط بين سنوات دراسة أبنائها، فهى صاحبة نظرية "لو نجحت هيبقى لنفسك"، لا تحاول المساعدة أو التدخل لمعرفة نقاط ضعف طفلها وتعتقد أن تحمل المسؤولية من الصغر أمر جيد لهم فى الكبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة