في فترة الامتحانات .. تناول الطعام بشكل منتظم واحرص على الفاكهة والبروتين

الإثنين، 24 أبريل 2017 10:00 م
في فترة الامتحانات .. تناول الطعام بشكل منتظم واحرص على الفاكهة والبروتين
طفلة تذاكر- أرشيفية
كتبت هند محمود

تأتى فترة الامتحانات محملة بكثير من المتاعب التى يجب التعامل معها بذكاء حتى تحصل على النتائج المرجوة، ووفق ما ذكر موقع "goodluckexams" فإن خبراء التغذية يؤكدون على أهمية تناول الغذاء الصحى، وهنا نذكر بعض العادات التى يجب عليك اتباعها.
 
1. احرص على تناول الطعام بشكل منتظم، حتى وإن كنت تتخطى وجبة الإفطار أو تتجنب الأكل حينما تكون فى حالة عصبية، وذلك لأن المخ يحتاج إلى الطاقة للعمل بكفاءة جيدة، كما يجب أن يكون تركيزك منصب على الامتحان وليس على الشعور بالجوع.
 
2. يساعد الطعام على تحسين الذاكرة، وهناك أطعمة غنية بالبروتين يمكن أن تؤدى إلى مزيد من اليقظة العقلية، كما تشمل خيارات الطعام الصحى فى يوم الامتحان البيض والمكسرات والزبادى والجبنة، وأيضا المربى والشوفان.
 
 كما أن هناك أطعمة أخرى تنشط الذاكرة مثل السمك وجوز الهند والتوت وبذور عباد الشمس، بالإضافة إلى الفواكهة مثل التين والخوخ، وهناك كثيرون يعتبرون الفاكهة وقود ممتاز للمخ، ويمكن أن تساعدك على التفكير بشكل أسرع وتذكر أكثر سهولة.
 
3. معظم الطلاب لا يعتمدون علي  نظام غذائى صحى ومتوازن، ويعيشون على الوجبات السريعة والقهوة، رغم أهمية تناول الفيتامينات المتعددة حيث تساعد على التركيز، خاصة فيتامين B الذى يعمل على تعزيز المخ، بالإضافة إلى أن الحديد والكالسيوم والزنك يمكن أن يعزز من قدرة الجسم على التعامل مع الإجهاد.
 
4. احرص على تناول وجبات خفيفة تشعرك بالشبع دون ملئ المعدة بالكامل، فإذا كنت تأكل وجبة إفطار كبيرة أو غذاء قبل الامتحان سوف تشعر بالنعاس والثقل، وذلك لأن  طاقة جسمك ستتركز على العملية الهضمية بدلا من توفير الطاقة للمخ، لذلك حاول أن تتناول وجبة غداء خفيفة مثل سلطة مع الدجاج أو سمك السلمون.
 
5. تأكد من شرب ما يكفى من الماء قبل وأثناء الامتحان، ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش  فالجفاف يمكن أن يجعلك تفقد التركيز والطاقة، وقد يساعدك الشاى على تعويض ذلك. 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة