ما بين دمياط والإسكندرية.. النقل البحري بفارق نقاط رئيس الهيئة

الجمعة، 28 أبريل 2017 07:09 م
ما بين دمياط والإسكندرية.. النقل البحري بفارق نقاط رئيس الهيئة
موانئ - أرشيفية
كتب سامي البلتاجي

على الرغم من أن هيئة موانئ الإسكندرية هي الأقدم والأكبر من هيئة موانئ دمياط، إلا أن نشاط اللواء أيمن صالح رئيس هيئة موانئ دمياط الملحوظ نحو تطوير ورفع كفاءة الميناء، جعل منها ميناء رئيسية في العديد من المشروعات، في حين تراجعت مكانة هيئة موانئ الإسكندرية، بعدما أخفق رئيسها اللواء مدحت عطية في الوفاء بتنفيذ عدد من المشروعات خلال عامين شغل فيهما منصب رئيس الهيئة.
 
ففي 24 أبريل الماضى، وقعت هيئة موانئ دمياط مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بروتوكول تعاون لإنشاء محطة متعددة الأغراض، تشمل بناء أرصفة بأطوال 630 مترًا وعمق 17مترًا، وظهير خلفي يتمثل في ساحة بمساحة 75000 م2، يستغرق بناؤها 18 شهرًا، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 1.385 مليار جنيه مصري.
 
كما تسلم اللواء أيمن صالح أول قاطرة بحرية ضمن قاطرتين جديدتين كانت قد تعاقدت على بنائهما، في فبراير 2011 مع شركة التمساح لبناء وإصلاح السفن، إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، وهي القاطرة (إبراهيم) ذات قوة شد 25 طن، ومن المتوقع استلام القاطرة الثانية (مختار) خلال فترة وجيزة.
وأجرى صيانة للممر الملاحى بواسطة الكراكة (مكة) والتى تعد واحدة من أحدث وأكفأ الكراكات التابعة لهيئة قناة السويس، للحفاظ على الحالة الجيدة للممر، والتى تسمح باستقبال السفن العملاقة بما يحقق الإعلان الملاحي رقم 3 لسنه 2016.
 
وفي 22 أبريل، في إطار تشجيع الاتجاه إلى تفعيل النقل بالسكة الحديد، غادر الميناء قطار مكون من 30 عربة محمل بـ (60) حاوية مكافئة متجهه إلى ميناء العين السخنة.
 
أما اللواء مدحت عطية، فقد اختلف الأمر كثيرا منذ رئاسته لهيئة موانئ الإسكندرية، فلم يقدم جهدا ملموسا، رغم إعلانه في 2015 عن العديد من المشروعات التي كان أغلبها مخطط له الانتهاء من تنفيذه خلال عام، إلا أن تلك الخطط والمشروعات لم يتم تنفيذها على النحو الأمثل حتى الآن.
 
كما وضع سقف زمني لمخطط للتخلص من السفن الغارقة بالأساليب والآلية القانونية، التي تحفظ حقوق جميع الأطراف، تنفيذا تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما لم يتم الانتهاء منه حتى أبريل 2017، رغم مرور ما يقرب من عامين على ذلك.
 
كما فشلت إدارة هيئة موانئ الإسكندرية في جذب مستثمرين لمشروع إنشاء جراج متعدد الطوابق لصالح الميناء، كانت قد قدرت تكلفته بنحو 126 مليون جنيه، ليسع 3000 سيارة، ويتم التنفيذ خلال عام واحد منذ الطرح في 2015.
 
وأعلن رئيس هيئة موانئ الإسكندرية، عن العديد من المشروعات التي لم تنفذ بعد، من أبرزها:«تنفيذ وإنشاء علامة ملاحية (نجمة الإسكندرية) بدلا من القديمة المتهالكة بتكلفة 28 مليون جنيه، وإنشاء محطة جديدة بميناء الدخيلة للصب غير النظيف على رصيف طوله 600 متر، بجانب طول أمد المفاوضات مع الجانب الصيني لتنفيذ محطة متعددة الأغراض، بتكلفة خمسمائة مليون دولار».
 

موضوعات متعلقة

فقدان 15 جنديا روسيا بعد تصادم سفينتين في البحر الأسود

وصول وسفر 1154 راكبا منهم 459 معتمرا بميناء نويبع

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق