دراسة حديثة تحفز أصحاب سن الخمسين على ممارسة الرياضة من أجل نشاطهم الذهنى

الجمعة، 28 أبريل 2017 10:00 م
دراسة حديثة تحفز أصحاب سن الخمسين على ممارسة الرياضة من أجل نشاطهم الذهنى
ممارسة رياضة
كتبت هند محمود

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام عدة مرات فى الأسبوع تعد أفضل وسيلة للحفاظ على النشاط الذهنى للأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين.
 
 
ووفق ما نشره موقع "BBC" فإن الدراسة التى اعتمدت على مراجعة 39 دراسة صحية أخرى توصلت إلى أن مهارات الفكر والذاكرة تتحسن كثيرا بممارسة أولئك الأشخاص تمرينات رياضية منتظمة يستفيد منها القلب والعضلات.
 
 
وأوصت الدراسة الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين ولا يستطيعون ممارسة رياضة أخرى بممارسة تمرينات رياضية مثل "تاى تشى"، وهى نوع من الرياضات الصينية تتبع سلسلة من الحركات البطيئة والرشيقة التى تحاكى حركات يؤديها الفرد فى حياته اليومية.
 
 
كما يساهم النشاط البدنى فى تقليل خطر الإصابة بأمراض مختلفة، من بينها أمرض السكرى والسرطان، فيما يعتقد الباحثون بأن النشاط البدنى يحد من التدهور الذهنى الطبيعى الذى يصيبنا فى منتصف العمر.
 
 
ودرس الباحثون تأثير ممارسة التمارين الرياضية على أداء وظائف المخ خلال نحو أربعة أسابيع، وتشير النظرية التى تستند إليها الدراسة إلى أن التمارين الرياضة تنشط من حركة الدم والأوكسجين والمواد المغذية للمخ، كما أنه يفرز هرمون يساعد فى تكوين أعصاب جديدة.
 
 
وقال "جو نورثى"، المشرف على الدراسة والباحث لدى معهد البحوث الرياضية "إن نتائج الدراسة تشير إلى إمكانية تحسين الصحة العقلية لمن تجاوزوا سن الخمسين، مضيفا أنه إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام مرة أو مرتين فى الأسبوع فإن ذلك يؤدى إلى تحسن وظائف العقل، وتزداد درجات التحسن بممارسة الرياضة".
 
 
ويوصى جهاز التأمين الصحى البريطانى البالغين بممارسة رياضة "الأيروبكس" لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا مؤكدين أن ممارسة  الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيا يؤدى إلى تقليل احتمالات الإصابة بالاكتئاب والخرف، بالإضافة إلى تحسين الصحة العقلية فى مراحل العمر المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق