محاكم السبت.. رفعت الجلسة لزيارة بابا الفاتيكان

السبت، 29 أبريل 2017 12:19 م
محاكم السبت.. رفعت الجلسة لزيارة بابا الفاتيكان
المستشارين حسن فريد وشعبان الشامى مع بابا الفاتيكان
علاء رضوان

لازالت أصداء زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس للقاهرة، التي من المقرر لها أن تنتهى اليوم، السبت، حيث وصفتها وسائل الإعلام العالمية بالزيارة التاريخية، تلك الأصداء وصلت إلى أروقة المحاكم المصرية، عقب وصولها إلى وزارة الداخلية، التى وضعت خطة أمنية مشددة لتأمين عملية الزيارة تحسبا لرد الجماعات الإرهابية لتلك الزيارة التاريخية فى محاولة لإفشالها .   

الداخلية تضع خطة التأمين

في البداية، تتضمنت خطة وزارة الداخلية مد الدوريات الأمنية بقدر كاف من التسليح، وإصدار قرار بمنع وقوف السيارات أمام الكنائس والتعامل الفوري مع أية محاولات للإعتداء على المنشآت الحيوية، عقب ورود أنباء عن رفع الجماعة الإرهابية حالة التأهب بالنسبة للحركات المسلحة لها وهي حسم، العقاب الثوري، أحرار، المقاومة الشعبية، كتائب حلوان، مولوتوف، ولع، إعدام، بلطجية ضد الانقلاب، مجهولون، وغيرها، إلا أن قوات الأمن لهم بالمرصاد.  

قضاة مصر يشاركون في تأمين زيارة بابا الفاتيكان

المحاكم المصرية، هى الأخرى اتخذت قرارات فورية، اليوم، للمشاركة الفاعلة فى عملية حماية وتأمين زيارة البابا الثانية التى كانت منذ 17 سنه، فقد سبقها زيارة البابا الأسبق يوحنا بولس الثاني في 24 فبراير 2000، تلك الإجراءات تمثلت فى تأجيل جميع المحاكمات الخاصة بقضايا الإخوان وهى «قضية محاولة اغتيال النائب العام، وخلية وجدى غنيم، واللجان النوعية المتقدمة»، والسبب لدواعى أمنية تم تسليمه إلى رؤساء المحاكم فى مظروفات مغلقة مدون عليها سري للغاية، وذلك بالتنسيق مع مصلحة السجون .   

خلية وجدي غنيم

أجلت الدائرة 15 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة مد أجل النطق بالحكم على المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ«خلية وجدي غنيم» في اتهامهم بتأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون إلى جلسة الغد الأحد الموافق 30 أبريل لتعذر احضار المتهمين من محبسهم لدواعي أمنية.

صدر القرار برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار وأسامة عبد الظاهر وسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

كانت المحكمة بجلسة سابقة قد قررت إحالة أوراق وجدي غنيم الهارب إلى قطر واثنين آخرين في القضية إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم.

اغتيال النائب العام

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، محاكمة 67 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اغتيال المستشار هشام بركات»، النائب العام السابق، لجلسة 2 مايو لتعذر نقل المتهمين من محبسهم لدواعِ امنية ، لاستكمال سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين.

صدر القرار برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الروينى وخالد حماد وسكرتارية أيمن القاضى وممدوح عبد الرشيد.

وأسندت النيابة العامة، للمتهمين ارتكاب جرائم«الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود».  

لجان العمليات المتقدمة

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة 24 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اللجان النوعية المتقدمة»، لجلسة غدًا الاحد، لتعذر احضار المتهمين من محبسهم لدواع أمنية.

وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين، في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتى 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة،  قام المتهمون من الاول وحتي الثالث بتولي قيادة جماعة، أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة الي تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة، والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات، والحقوق العامة التي كلفها الدستور، والقانون والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

موضوعات متعلقة:

نص البيان المشترك لبابا الفاتيكان والبابا تواضروس: لقاء المحبة والسلام

«رسمي» يطالب بتدريس زيارة بابا الفاتيكان في مناهج التربية والتعليم

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة