تعرف على الكلية الإكليريكية التي التقى بها بابا الفاتيكان ممثلي الكنائس؟

السبت، 29 أبريل 2017 05:06 م
تعرف على الكلية الإكليريكية التي التقى بها بابا الفاتيكان ممثلي الكنائس؟
بابا الفاتيكان
ماريان ناجى

اجتمع بابا الفاتيكان فرنسيس مع ممثلي الكنائس بالكلية الإكليريكية في المعادي، فما طبيعة الدراسة بهذه الكلية ومن أشهر من ترأس قيادتها وما عدد سنوات الدراسة بها وماذا قال البابا فرنسيس لمسؤولي هذه الكلية؟

عدد سنوات الدراسة بالكلية أربع سنوات ويحصل الطالب الذي يجتاز سنوات الدراسة بنجاح على بكالوريوس في العلوم اللاهوتية وهو معهد ديني في القاهرة في مصر وهو معهد لتخريج قساوسة وكهنة للمسيحيين الأقباط الأرثودوكس تأسست الكلية الاكليريكية سنه 1892. وكان أول مدير ليها هو يوسف بك منقريوس وبعده عين الاستاذ حبيب جرجس وبعده القمص إبراهيم عطية، وللمعهد فروع في الإسكندرية ومدن مصرية أخرى وللمعهد فروع آخرى بالخارج.

ولم يلتفت الأقباط إلى أهمية هذه المدرسة إلا بعد أن جاء البابا كيرلس الرابع المعروف بأبو الإصلاح إذ مهد لإنشاء مدرسة إكليريكية لتعليم رجال الدين في الفجالة سنة 1862، ثم بعد ذلك فتح مدرسة إكليريكية سنة 1874، وما أن جاء البابا كيرلس الخامس ففتح الإكليريكية الجديدة التي لم يستطع سلفه أن يكمل العمل فيها وقد عهد بإدارتها إلى القمص فيلوثيئوس إبراهيم علم الدين الذي كان عالمًا لاهوتيًا شهيرًا ولكن هذه النبتة لم تستمر كثيرًا إلا بضعة شهور، ولكن شاء الرب الإله أن تفتح الإكليريكية من جديد سنه 1892 ويديرها المرحوم يوسف بك منقريوس.

وبعد نياحة الأستاذ الارشيدياكون حبيب جرجس أستاذًا ثم مديرًا لها ثم بعد نياحته صار القمص إبراهيم عطية مديرًا لها حتى (30 سبتمبر 1962)، حيث رسم قداسة البابا كيرلس السادس القمص انطونيوس السرياني أسقفًا للمعاهد الدينية والتربية الكنسية باسم «نيافة الأنبا شنودة» وصار للإكليريكية أسقفاً ودخلت بذلك المجمع المقدس وأخيرًا رجعت الكنيسة إلى عصورها الأولى حيث مدير الإكليريكية يصير بطريركًا كتقليدها القديم في (14 نوفمبر 1971) جلس نيافة الأنبا شنوده أسقف الإكليريكية على السدة المرقسية باسم (قداسة البابا شنودة الثالث) وأصبح أبو الآباء وراعي الرعاة وراعي الإكليريكية الأكبر أطال الله حياته

وتدرس المواد الآتية لطلابها الكتاب المقدس (العهد القديم)، الكتاب المقدس (العهد الجديد)، اللاهوت العقيدى الفرق الأربعة ، اللاهوت المقارن الفرقة الرابعة، اللاهوت الطقسى الفرق الأربعة، اللاهوت الروحي الفرق الأربع، تاريخ الكنيسة الفرق الأربع، اللغة القبطية الفرق، اللغة اليونانية الفرقتين لا، اللغة الإنجليزية الفرقتين، اللغة العربية الفرق، اللغة العبرية الفرق، علم الوعظ الفرقتين الثالثة والرابعة، قانون كنسي الفرقتين الثالثة والرابعة، أحوال شخصية الفرقتين الثالثة والرابعة، علم ودين الفرقتين الأولي والثانية، اللاهوت الدفاعي الفرق الأربع، علم نفس الفرقة، الفلسفة الفرقة، طب حديث الفرقة الثالثة، ألحان الفرق الأربع.

يذكر أن بابا الفاتيكان فرنسيس كان زار اليوم السبت الكلية الإكليريكية  والتقى ممثلى الكنائس بالمعادى والقى كلمة قال فيها : السلام عليكم للذين يمثلون الكهنة والمكرسين بالكلية الإكليريكة،  فأنا سعيد بأن أشكر المصريين على حسن استقبالهم، الاستقبال الحافل واخصص الشكر لمسئولي الكلية الأكليريكية وصبرهم في مواجهة التحديات اليومية وأرى أني لابد أن أشجعكم.. أن يكون لديكم الصبر الكافي لتحملكم.. وإننا نهديكم الصليب المقدس للكلية الأكليريكة.

وأضاف بابا الفاتيكان: وهناك تحديات كبيرة، ووسط هذه التحديات أنتم تعدون كلمات إيجابية ونور يصعد من المجتمع وأنتم القافلة التي تجر القطار إلى الأمام كونوا من يصنع الأمل ويبنى الجسور وهذا من الممكن أن الشخص المكرس ألا يستسلم لكل من يجده في الشارع.


أقرأ ايضًا
«القبطية الأمريكية» تشيد بزيارة بابا الفاتيكان لمصر وبحل أزمة سر المعمودية

بابا الفاتيكان يرأس قداسا مع كهنة الكنيسة الكاثوليكية بالكلية الإكليريكية

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة