أردوغان يعتقل ويكيبيديا

السبت، 29 أبريل 2017 05:13 م
أردوغان يعتقل ويكيبيديا
أردوغان وموقع ويكيبيديا
ابتسام أبو الدهب

الأمن في تركيا مازال مستمرًا في مسلسل الاعتقالات عقب فشل الانقلاب، فبعدما أوقف الأمن 9103 من أفراد الشرطة، تم حجب موقع «ويكيبيديا»، فعلى الرغم من أن هذا الموقع لم يعد مصدر ثقة فيما يحتويه من معلومات، إلا أنه تم حجب الموقع فيما يشبه استمرار مسلسل الاعتقال.

واعتقال «ويكيبيديا» في تركيا ربما جاء بعدما وجدت السلطات التركيبة وصفًا لصورة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحمل تعليق «الديكتاتور التركي» أثناء الاستفتاءات على التعديلات الدستورية التي تمنح المزيد من الصلاحيات للرئيس التركي

ففي الساعة الثامنة من صباح اليوم، السبت، بتوقيت تركيا، فوجئ مستخدمي الإنترنت من الأتراك بعدم وجود موقع الموسوعة العالمية «ويكيبيديا» بجميع النسخ اللغوية، بحسب موقع «يورو نيوز».

ومن جانبها، أعلنت مراقبة الإنترنت أن السلطات التركية حظرت الدخول للموسوعة العالمية ويكيبيديا، دون الكشف عن سبب القرار. وحسب ما ذكرت وكالة سبوتنك الروسية، فإن الحظر بسبب أمر إداري من السلطات التركية، لم يتم توضحيه بعد.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن سبب حظر الموسوعة العالمية في تركيا، إلا أنه ربما يتصل بالواقعة التي حدثت منتصف الشهر الجاري، حيث أطلق مستخدمو موقع ويكيبيديا توصيف «الديكتاتور التركي» على الرئيس رجب طيب أردوغان، في مقالة باللغة الإنجليزية، عقب بدء الاستفتاءات على التعديلات الدستورية التي تمنح المزيد من الصلاحيات للرئيس التركي.

وقام زوار موقع ويكيبيديا بإضافة صفة «ديكتاتور» إلى المقال الذي يعرض السيرة الشخصية للرئيس التركي، وذلك اعتراضاً على  الاستفتاء والتعديلات التي صوّت عليها الشعب التركي الأحد 16 إبريل.

ونشرت وكالة سبوتنك الروسية المقال الذي تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يقوم موقع ويكيبيديا بحذف الصفة من المقال وتعديله مرة أخرى.

موضوعات متعلقة..

مقارنة بين «أردوغان» وهتلر في الصحف التركية..لماذا اعتقلت تركيا 3000 معارض؟

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة