المحمول يساعد فى علاج مرض السكرى وينقل الطب من العلاج الدوائى للتكنولوجى

الثلاثاء، 02 مايو 2017 09:00 ص
المحمول يساعد فى علاج مرض السكرى وينقل الطب من العلاج الدوائى للتكنولوجى
مرض السكر - ارشيفية
كتبت هند محمود

كشف باحثون صينيون عن تقنية جديدة للتحكم فى نشاط الخلايا الحية داخل أجسام الحيوانات من خلال أوامر يصدرها تطبيق على الهاتف المحمول، ووفق ما ذكره موقع "BBC" فإن هذه التقنية مزجت ما بين علم الأحياء والتكنولوجيا للتحكم فى مستويات السكر فى دم فئران مصابة بمرض السكرى.
 
وأشار الباحثون إلى أنه يمكن تطبيق هذه التقنية فى التعامل مع عدد من الأمراض وأيضا العلاج بالعقاقير المختلفة، وتعد الخطوة الأولى فى استخدام هذه التقنية هى تحويل الخلايا العادية إلى ما يشبه المصانع الحية لإنتاج العلاج اللازم، وباستخدم الهندسة الوراثية تعدل هذه الخلايا لإنتاج العقاقير التى تتحكم فى مستويات السكر فى الدم مثل الأنسولين، لكن بالاستجابة للتعرض للضوء.
 
وتعرف تلك التقنية بإسم "أوبتوجنتيكس"، أو علم البصريات الوراثى، والتى يتم خلالها تحفيز الخلايا عند تعرضها لموجات من الضوء الأحمر بطول معين، وبعد ذلك يأتى الجانب التقنى بتثبيت صمامات ضوء ثنائية تعمل لاسلكيا، ويمكن التحكم فيها من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.
 
فيما نجح فريق من الباحثين، فى جامعة "إيست تشاينا نورمال" بشنغهاى، فى زراعة هذا النظام داخل أجسام الفئران، وتمكنوا من التحكم فى مرض السكرى عن طريق الهاتف، وأوضح الفريق القائم على هذه التقنية إن هذا الكشف يمهد الطريق لمرحلة جديدة من العلاج الشخصى والرقمى العالمى الدقيق، ويكمن الهدف من تطوير هذه التقنية بإنشاء نظاما آليا بالكامل، يمكنه اكتشاف مستويات السكر فى الدم، وإفراز الكمية المناسبة من العلاج.
 
وتتطلب استخدام هذه التقنية الحصول على قطرات صغيرة من الدم لقياس نسبة السكر، ومن ثم حساب كمية العلاج الذى يحتاجه جسم الفأر المريض، ورغم أن تلك الفكرة مازالت فى مراحلها الأولى، إلا أنها لا تقتصر على مرض السكرى فقط ، بل يمكنها تعديل الخلايا وراثيا لإنتاج مجموعة كبيرة من العلاجات الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة