"قابلنى لو فلحت وذاكر كلمتين ينفعوك".. جمل تراثية للأمهات فى موسم الامتحانات

الثلاثاء، 02 مايو 2017 11:00 ص
"قابلنى لو فلحت وذاكر كلمتين ينفعوك".. جمل تراثية للأمهات فى موسم الامتحانات
الأمهات فى موسم الامتحانات
كتبت هند محمود

مثلما تعلو أصوات الأمهات فى الساعات الأخيرة من الليل تطلب الدعاء لأبنائها بالنجاح والتفوق، تنفجر أيضا بمقولات تراثية تلعن بها تراخى أبنائها فى أثناء تلك الفترة العصيبة، وهناك أقوال متوارثة من الأجداد يكررها الأجيال يوم بعد الآخر، وهنا نذكر بعض منها.
 
1. أبقى قابلنى لو فلحت:
إحدى الجمل الشهيرة داخل البيوت المصرية، حيث ترددها الأم وكأنها على يقين من أن أبنها لن يفلح أو يستطيع الحصول على النجاح إذا استمر فى ضياع الوقت، حتى وإن كان فى فترة راحة بين المواد، فكثير من الأمهات تشبه مرحلة الامتحانات بساحة حرب لا يجوز معها ترك السلاح فيجب أن يرافق الأولاد الكتب حتى نعبر إلى مرحلة السلام.
 
2. ياريت تحفظ دروسك زى الأغانى:
ربما يشعر الطالب ببعض الملل ويحتاج لسماع بعض الأغنيات أثناء المذاكرة أو يحاولة كسر حالة الهدوء والدخول فى نوبة غناء بصوت يخرج طاقاته المكبوتة، ليجد الأم تقف له بالمرصاد مطلقة تلك الجملة الشهيرة التى لا يخلو جيل من سماعها.
 
3. علم فى المتبلم يصبح ناس:
قد تصاب الأم بالإحباط الشديد حينما تحاول أن تشرح لأبنائها بعض المواد الدراسية ولا يفهمونها رغم ما بذلته من جهد فى محاولة توضيح وتبسيط المنهج، وهذه الجملة تكون بمثابة تعبير للأم عن غضبها من عجز أبنائها عن الفهم.
 
4. ذاكرلك كلمتين ينفعوك:
تقال هذه الجملة عندما تلاحظ الأم أن أبنائها يسرفون فى إضاعة الوقت أمام التلفزيون أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعى، فتردد لهم هذه الجملة لتذكرهم بما عليهم من واجبات ومذاكرة مراجعة.
 
5. أخرتك على القهاوى:
جملة جسدها الفنانان الراحلان حسن مصطفى وسعيد صالح فى مسرحية العيال كبرت، حينما قال الفنان حسن مصطفى" أخرتك على القهاوى" لتصبح شعار للأمهات يعلنون به رفضهم لطريقة مذاكرة الأبناء وقضاء وقت الراحة فى الرقص والغناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق