الصيادلة: لجنة الصحة وافقت على الإبقاء على حق الصيدلي في صرف الدواء البشري والبيطري

الثلاثاء، 02 مايو 2017 07:40 م
الصيادلة: لجنة الصحة وافقت على الإبقاء على حق الصيدلي في صرف الدواء البشري والبيطري
الدكتور محى عبيد
كتبت - آية دعبس

قال الدكتور محى عبيد، نقيب الصيادلة، إن لجنة الصحة بمجلس النواب، أبدت خلال اجتماعها اليوم، بالجلسة الأولى لمناقشة تعديلات قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 2017، تفهما كبيرا حول ما تنص عليه مواد القانون، وأن الصيدلي لا يتعامل مع الإنسان أو الحيوان، وفقط يختص بصرف ما يدونه الأطباء باختلاف تخصصاتهم فى وصفاتهم الطبية.
 
 
وأضاف عبيد، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن لجنة الصحة وافقت على الإبقاء على نص المادة الأولى من القانون، دون تغيير على نصها الصادر فى عام 1955، مؤكدا أن الدساتير الطبية جميعها أكدت على أحقية الصيادلة فى الدواء البيطرى والبشرى، قائلا: الصيدلي لن يوقع الكشف على إنسان أو حيوان، ولكنه سيأتى دوره بعد انتهاء الطبيب البشرى أو البيطري من التشخيص، من خلال صرف الروسية.
 
 
وتابع نقيب الصيادلة: مشروع القانون الجارى مناقشته حاليا، هو الذى تقدم به الدكتور محمد سليم، باعتباره أول المشروعات المقدمة للجنة، وسيتم الاستعانة بالثلاثة مشروعات الباقية، كقوانين مكملة لتنقيح ذلك المشروع، حال وجود حاجه لإجراء تعديلات على مواده"، لافتا إلى أن مشروع قانون النقابة يتبناه الدكتور سامى المشد ويأتى فى الترتيب الثالث بين مشاريع القوانين.
 
 
أما عن التحاليل الطبية، فقال:" التحاليل الطبية حق للصيادلة، والأطباء، والعلميين، والبيطريين، والزراعيين، طبقا لقانون التحاليل الطبية، كما أن مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة لم يتطرق سوى إلى التحاليل الدوائية، وليست الطبية، والمقصود بها التحاليل التى يقوم بها الصيادلة داخل مصانع الأدوية، لبيان نسب المواد الفعالة بها قبل تداولها بين المواطنين".
 
وأكد أن مصر أصبحت في حاجة إلى إجراء تعديلات على قانون الصيدلة، ليصبح ملائما للواقع الذى اختلف كثيرا عن وقت صدور القانون المعمول به حتى الآن، ومنذ صدوره فى عام 1955، للحفاظ على مآمونية الدواء البشرى والبيطرى من الغش، موضحا أن مشروع القانون المقترح نص على حق التفتيش الصيدلي في التفتيش على أي مكان به أدوية، سواء عيادات أو صيدليات، أو المنافذ غير المرخصة، على عكس القانون الحالى الذى يمنعها من ذلك.
 
 
وكان الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة، شارك في أول جلسات مناقشة قانون مزاولة مهنة الصيدلة، بلجنة الصحة بمجلس النواب، ظهر اليوم، بالتزامن مع توجه وفد من نقابات "الأطباء، البيطريين، الأسنان، العلميين"، لتقديم مذكرة اعتراض على مشاريع القوانين المقترحة لتضررها من موادها.
 
 
ومن المقرر أن تستأنف لجنة الصحة بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، صباح غدا الأربعاء، بمشاركة نقيب الصيادلة، وبالتزامن مع عقد مؤتمر صحفى، للنقابات المهنية المعنية ببعض مواد القانون.
 
موضوعات متعلقة 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق