مرصد الإفتاء يحذر من تصاعد العمليات الإرهابية بمالي

الخميس، 04 مايو 2017 12:25 م
مرصد الإفتاء يحذر من تصاعد العمليات الإرهابية بمالي
شوقى علام مفتى الجمهورية
كتبت- منال القاضي

حذر مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، من تصاعد العمليات الإرهابية وانتشارها بصورة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة في مالي.
 
وتعرض معسكر الأمم المتحدة في تمبكتو شمال مالى لهجوم إرهابي بقذائف الهاون ما أسفر عن سقوط قتيل، وإصابة تسعة جنود أممين، بحسب الأمم المتحدة.
 
وتبن الهجوم، «مجموعة دعم الإسلام والمسلمين»، المتطرفة التي شكلت مؤخرا، وجاء في الرسالة: «في اطار استهداف القوات الغازية والمحتلة لبلادنا قام الجهاديون بقصف مطار تمبكتو بمدافع الهاون وكانت الإصابات مباشرة ما أسفر عن إصابة عدد من جنود القوات الدولية قدرته بعض المصادر بقرابة 10 جنود إصابات بعضهم بالغة الخطورة».
 
يأتى هذا الهجوم غداة هجوم آخر في منطقة سيجو، وسط مالى، أسفر عن سقوط 9 قتلى و5 جرحى في صفوف الجنود الماليين الذي تعرضوا لكمين بحسب حكومة مالي.
 
وجدد مرصد الفتاوي التكفيرية تحذيره من خطورة اندماج الجماعات والتنظيمات الإرهابية المتشددة الرئيسية في مالى في كيان واحد حتى تتمكن من شن هجمات وتنفيذ عمليات إرهابية أشد قوة وخطرا.
 
كما حذَّر المرصد من خطورة انتشار الجماعات الإرهابية بشكل شبكي حول العالم، مؤكدًا اشتراكها جميعًا في بناء فكري شبه موحد، يشمل عدم الاعتراف بمفاهيم الوطن والمواطن.
 
وشدد مرصد الإفتاء على أنه لا سبيل لمواجهة التطرف والإرهاب إلا بالتعاون على جميع المستويات بين دول العالم أجمع، لأن الإرهاب لم يعد مقتصرًا على منطقة بعينها، بل أصبح يهدد العالم أجمع، داعيا إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين جميع الدول ودعم جهود محاربة الإرهاب ومواجهته على جميع الأصعدة، والعمل على تجفيف منابعه الفكرية والمذهبية، واستخدام الأدوات الحديثة في المواجهة، وبذل الجهود من أجل استئصال هذه الحركات وأفكارها القاتلة.
 
يذكر أن الجماعات المتشددة الرئيسية في مالى، أعلنت اندماجها مؤخرا تحت قيادة إياد غالى، الذي أعلن المقاتلون الموالون له المسؤولية عن العديد من الهجمات على قوات مالى، وقوات لحفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، كما أعلنت الجماعة الجديدة البيعة لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى، وأمير القاعدة ببلاد المغرب، أبو مصعب عبد الودود، وأمير حركة طالبان، الملا هيبة الله.

 

اقرأ أيضا 

رئيس القطاع الديني: تم اعتماده 1051 مكتبا لتحفيظ القرآن

وصول وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية للبرلمان لمناقشة مشروع تنظيم الفتوى

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق