مش بس «البيطريين».. فلاحون ومربو الحيوانات يرفضون نقل الدواء البيطري للصيادلة

الأحد، 07 مايو 2017 07:00 ص
مش بس «البيطريين».. فلاحون ومربو الحيوانات يرفضون نقل الدواء البيطري للصيادلة
خالد العامرى - نقيب البيطريين
كتبت - آية دعبس

يبدو أن رفض قانون مزاولة مهنة الصيدلة، الجارى مناقشته حاليا بلجنة الصحة بمجلس النواب، لن يقتصر فقط على الأطباء البيطريين ونقابتهم، خاصة فيما يتعلق بنقل الدواء البيطرى إلى الصيدليات الخاصة بالدواء البشرى، حيث أكد عددا من الفلاحين ومربي الحيوانات الأليفة أن ذلك سيشكل عبئ عليهم، وخطورة على حيواناتهم.

وأكد فكرى الشحات سعد، وشقيقه عماد، من قرية سنجرك بمحافظة المنوفية، أن نقل الدواء البيطرى للصيدلى أمر صعب، موضحين أنه فى حال شعور حيواناتهم بأي تعب خلال ساعات الليل، فإنهما لا يترددان فى الاتصال على الطبيب البيطري، الذى يتواجد فى أسرع وقت ومعه عبوات الدواء الخاصة بالحالة، والتى يصعب على الصيدلى تحقيقها، خاصة أن المناطق الريفية فى الأوقات المتأخرة غالبا ما يتم إغلاق الصيدليات مبكرا بها.

وأوضحا أنه لا توجد فى أى مكان قريب لهم، صيدلية حتى يشتريا منها الدواء الذى يصفة البيطرى للحيوانات، بجانب أنه فور إحضاره للدواء من الصيدلية سيكرر طلبه للطبيب بالحضور إلى مقر تواجد الحيوانات لعقرها به.

فيما أكد فلاح آخر، أنه فى حال إبعاد الطبيب البيطرى عن الأدوية البيطرية، فسيكون من الصعب على المربى إيجاد من يحل بديلا عنه لإعطاء الحيوانات الجرعات المقررة لهم، مشيرا إلى إمكانية حدوث أخطاء أو تبديل بين الدواء البيطرى والبشرى فى حال عدم تركيز الصيدلى.

وقالت إحدى مربيات الحيوانات الأليفة: «بتلك الأوضاع، سيصبح القانون فاشلا، حيث سيعانى مربو الحيوانات بين الذهاب والعودة للطبيب البيطرى، والصيدلية، كما أنه بذلك قد يلحق ضررًا بالحيوانات، حيث سيسمح للمربيين بشراء الدواء من الصيدلية دون إشراف طبى من البيطريين».

يذكر أن لجنة الصحة بمجلس النواب، تستأنف مناقشة مشروع قانون مزاولة مهنة الصيدلة، اليوم الأحد بمشاركة الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة.

 


<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FAmirVetCenter%2Fvideos%2F1191899850936739%2F&show_text=0&width=560" width="560" height="315" style="border:none;overflow:hidden" scrolling="no" frameborder="0" allowTransparency="true" allowFullScreen="true"></iframe>

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة