بعد الاستعداد لإقرار قانون تنظيم الفتاوي.. سؤال للسلفيين: «أنتو هتشتغلوا إيه؟!»

الأحد، 07 مايو 2017 12:46 م
بعد الاستعداد لإقرار قانون تنظيم الفتاوي.. سؤال للسلفيين: «أنتو هتشتغلوا إيه؟!»
مجلس النواب
كتب رامى سعيد – مجدى حسيب

يتأهب مجلس النواب لإقرار قانون تنظيم الفتاوي المقدم من النائب عمر حمروش أمين سر لجنة الشئون الدينية، للحد من ظاهرة فوضي الفتاوى، التي خرج جزء لابئس به من قبل الدعو السلفية التي أغرقت الدنيا فتاوي لا حصر من ناحية الغرابة والتطرف.

ولا يخفي فى هذا الصدد كم الفتاوي المريبة التي أصدرتها الدعوة السلفية فعلي سبيل المثل وليس الحصر، افتت الدعوة في إحدى المرات عدم جواز انحناء الأطفال في لعبة الكاراتية، فقد فند «برهامي» أنذاك حكم الانحناء في الألعاب الرياضية جاء نصها، «عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ؟ قَالَ: (نَعَمْ)»، وأضاف «فعلِّمهم هذه اللعبة، وانههم عن الانحناء».

وأيضًا حكم إغلاق الهاتف المحمول، حيث أفتى ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إنه إذا قال أحد المصلين لمن بجواره «أغلق هاتفك المحمول»، فإن صلاته تعد باطلة.

كما أصدر فتوي تخص العاب الإنترنت، قائلا: «بيع الألعاب عدم جواز التربح على الإنترنت عن طريق بيع الألعاب من خلال الشبكة العنكبوتية معتبرا إياها (قمار)».

وفي هذا السياق تحدث النائب عمرو حمروش، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، قائلا: «إن قانون تنظيم الفتوى الذي تمت الموافقة علية من لجنتي الشؤون الدينية والتشريعية بالمجلس النواب، ليس ضد أحد أو جماعة بعينها، لكن فلسفة القانون تستهدف القضاء على فوضى الفتاوى التي أنتشرت الفترة الماضية»، مؤكدا أن بعض السلفيين أزهريين ومعهم تصاريح خطابة، وبالتالي من الممكن أن يحصلوا على تصاريح يستطيعون من خلالها أصدار الفتاوى وممارسة الخطابة وفقا للقانون. 

وأكد «حمروش» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن مشروع تنظيم الفتوى تم الموافقة عليه الأسبوع الماضي في اجتماع للجنتي الشؤون الدينية والتشريعية بمجلس النواب، بحضور وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة وفضيلة المفتي الدكتور شوقي علام، والدكتور علي جمعة المفتي السابق، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ومن المفترض أن يتم إحالته لجلسة عامة الفترة القادمة.

وقالت الدكتورة آمنة نصير في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إن قانون تنظيم الفتاوى الذي تمت الموافقة عليه من لجنتي الشؤون الدينية والتشريعية بمجلس النواب، من الوارد أن يصطدم بالسلفيين خاصة بعد تنظيم القانون لمن يتصدر للفتوى، مشيرة إلى أن الصدام أصبح جزء من ثقافة الشعب المصري، على أبسط الأشياء، أو أمر يمس النفع الذاتي لأي شخص أو أي فريق أو فئةز

وأكدت «نصير» أن الأصلاح لأبد من وجود فاتورة علينا أن تحملها ومواجهتها.


اقرأ أيضًا
مشروع قانون تنظيم الفتاوى.. آمال وتوصيات المتخصصين

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة