لو بتنسى اللي ذاكرته ارسمه في ورقة.. خدعة اكتشفها الباحثون لتقوية الذاكرة

الثلاثاء، 09 مايو 2017 09:00 ص
لو بتنسى اللي ذاكرته ارسمه في ورقة.. خدعة اكتشفها الباحثون لتقوية الذاكرة
مذكرة - أرشيفية
كتبت - أمنية فايد

يعانى الطلاب وقت الامتحانات والمذاكرة النهائية من النسيان وعدم التحصيل بكفاءة، وهو ما يصيبهم بالقلق من عدم القدرة على الإجابة على أسئلة الامتحان بطريقة نموذجية.
 
وفى محاولة من الباحثين لإيجاد حلول حقيقية لهذه المشكلة التى يعانى منها الطلاب، اكتشفوا خدعة جديدة تساعدهم على تذكر المعلومات بدون مجهود زائد.
 
ووجدوا أن مجرد رسم الكلمات على هيئة صورة تساعد الطلاب على تذكر المعلومة أمام ورقة الامتحان مرتين أكثر مقارنة بكتابتها بالطريقة المعتادة، وأوضح الباحثون في تقرير نشر على الموقع الأمريكى "هيلث" أهمية هذه الطريقة، حيث اكتشفوا أن تشخيص المعلومات على هيئة رسومات تترك أثر فى الذاكرة أكثر لجمعها بين التفاصيل البصرية والحركية والمعلومات فى نفس الوقت.
 
وأضاف الباحثون، تمت الدراسة على عدد من الطلاب فى المدارس الذين يعانون من نسيان المعلومات الدراسية التى تم تحصيلها، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى قاموا بالمذاكرة بشكل تقليدى، أما المجموعة الثانية فقد استعانوا بالخدعة الجديدة التى اكتشافها الباحثون وهى الرسم.
 
وجاء تقييم المجموعتين وفقا لأدائهم فى الامتحان، وكانت النتائج جيدة للمجموعة الثانية التى استخدمت الرسم مرتين أكثر من المجموعة الأولى التى كانت تستخدم الطريقة التقليدية فى المذاكرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة