4 أطعمة تقضى على التهابات المفاصل.. منهم زيت الزيتون والزنجبيل

الخميس، 11 مايو 2017 07:00 م
4 أطعمة تقضى على التهابات المفاصل.. منهم زيت الزيتون والزنجبيل
زيت الزيتون
كتبت نهى طارق

يعاني كثير من الاشخاص من الالتهاب وهو جزء من استجابة الجسم المناعية لإزالة المحفزات الضارة في الجسم بما في ذلك الخلايا التالفة والمهيجات أو مسببات الأمراض ويمكن أن يكون الالتهاب حادا أو مزمنا وعادة ما تستمر الأعراض لمدة أسبوع أو أسبوعين وقد يستمر لعدة أشهر.

ومن أعراض الالتهاب احمرار الجلد وتورم وآلام المفاصل وتوجد بعض الأطعمة التب تحارب هذه الالتهابات ومنها :

1. زيت الزيتون

زيت الزيتون يمكن أن يوفر الحماية ضد الالتهاب بسبب مركباته المفيدة وأظهرت دراسة نشرت عام 2011 أن مركبات زيت الزيتون من  أوليوكانثال يمنع إنتاج كوكس-1 و كوكس-2 وهي انزيمات في الجسم تسبب الالتهاب.

2. الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على مركب يعرف باسم جينجيروالذي له خصائص مضادة للالتهابات ووفقا لدراسة نشرت في مجلة الغذاء الطبي عام 2005 فأن الزنجبيل يؤثر على بعض العمليات الالتهابية الخلوية مما يجعله علاج فعال لكل الأمراض الالتهابية الحادة والمزمنة.

3. الكركم

ووفقا لدراسة أجريت عام 2003 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي استعرض الباحثون العديد من الدراسات على مادة الكركمين الموجودة في الكركم والذي اثبت فاعليته في منع عددا من الجزيئات المختلفة التي تلعب دورا في الالتهاب.

الكركم فعال جداً في الحد من تفاقم أعراض التهاب المفاصل والتواء العضلات والإصابات الأخرى.

4. سمك السالمون

أسماك المياه الباردة مثل سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل حمض إيكوسابنتانويك (إيبا) وحمض دوكوساهيكسانويك (دا) اللذان يحدان من الالتهاب وتشير الدراسات إلى أن هذه الأحماض الدهنية تلعب دورا رئيسيا في الحد من مستوى السيتوكينات في الجسم والسيتوكينات هي المركبات التي تعزز الالتهاب.

5. الثوم

وجدت دراسة أجريت عام 2012 نشرت في مجلة الغذاء الطبي أن العديد من المركبات في الثوم لديها خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على إيقاف الانزيمات التي تؤدي إلى الالتهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة