وزير الآثار: ندرس تسليم 15 عملة أثرية عراقية لسفارة بغداد

الجمعة، 12 مايو 2017 09:11 م
وزير الآثار: ندرس تسليم 15 عملة أثرية عراقية لسفارة بغداد
خالد العناني وزير الآثار
كتبت - شيماء حمدى

التقى الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مساء أمس، السفير حبيب محمد هادي الصدر، سفير العراق في مصر بمقر وزارة الآثار، وذلك في إطار تبادل الخبرات ومناقشة سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.
 
وخلال اللقاء تناول سبل التعاون المتبادل بين البلدين في مجال الآثار وكيفية الاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال للحفاظ آثار العراق واستعادة وترميم ما تضرر من الآثار العراقية نتيجة الإرهاب.
 
وأوضح العناني خلال اللقاء، أن مصر كذلك تواجه الإرهاب وتتصدى لجميع محاولاته لتدمير آثارها مثل ما طال متحف ملوي ومتحف الفن الاسلامي من أعمال تخريب وتدمير، مؤكدا أن مصر قادرة علي التصدي والبناء من جديد حيث تم ترميم وافتتاح كل من المتحفين.
 
وأضاف وزير الآثار، أن وزارة الآثار تعمل بكل جهد لإسترداد آثارها المسروقة والمهربة للخارج بطريقة غير مشروعة وبالفعل تم استرداد آثار مصرية من مختلف دول العالم.
 
وفي هذا السياق تناول هادي الصدر مع العناني كيفية الاستفادة من الخبرات المصرية في تتبع واسترداد تلك الآثار وإعداد برامج تدريبية للكوادر العراقية.
 
وأكد العناني أن وزارة الآثار تنظر لجميع آثار العالم عامة وآثار الدول الشقيقة خاصة بعين الأهتمام، ويدرس حاليا إمكانية تسليم 15 عملة أثرية عراقية موجودة لدى إدارة المنافذ الأثرية المصرية للسفارة العراقية بالقاهرة.
 
ومن جانبه أكد حبيب الصدر على مدى كفاءة الخبرات المصرية في الحفاظ على الآثار العراقية وامتنانه للدور الثقافي الذي تلعبه مصر في المنطقه في جميع المجالات.
 
واقترح الصدر، ضرورة العمل على تجهيز اتفاقية لتبادل الخبرات والتعاون بين البلدين لإمكانية توقيعها أثناء اللجنة المصرية العراقية المشتركة والتي سوف تقام في بغداد وتنعقد لأول مرة منذ عام 2002.
unnamed (1)
unnamed (1)

unnamed
unnamed
 
اقرأ أيضا:
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق