بطء تطوير خط السكك الحديدية بسيناء في ظل تسارع مشروعات التنمية بها

الأحد، 14 مايو 2017 06:01 ص
بطء تطوير خط السكك الحديدية بسيناء في ظل تسارع مشروعات التنمية بها
قطار - أرشيفية
كتب - سامي بلتاجي

لا تزال خطة الهيئة القومية لسكك حديد مصر في تنفيذ تطوير بعض الخطوط الهامة، خاصة في قطاع سيناء، تسير بخطى بطيئة، لا تتناسب مع المشروعات القومية التي يتم تنفيذها على أرض سيناء بشكل متسارع، وخاصة خط السكك الحديدية من الاسماعيلية حتى العريش بمراحله المختلفة.

 

ففي 13 يونيو 2015، أعلنت الهيئة عن إعادة تأهيل وتركيب السكة بخط الفردان / بئر العبد بطول 53 كم من إجمالي طول الخط 100 كيلومتر.

 

كانت الوزارة في 21 سبتمبر 2015، قد أشارت مجددا إلى استكمال الخط الحديدى من بئر العبد إلى رفح، وكذلك إعادة تأهيل الخط الحديدى من الكاب إلى بئر العبد؛ إلا أن استكمال التطوير لم يتم الانتهاء منه بالرغم من مرور نحو عامين على الإعلان عنه.

 

وفي 29 أكتوبر 2014، أصدر الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، التابع لمجلس الوزراء، تقريرا عن مشروعات التنمية بالإقليم، أشار فيه إلى نصيب السكك الحديدية من تلك المشروعات، خاصة في المنطقة المشار إليها، حيث يبلغ طول خط السكة الحديد 225 كم من الاسماعيلية / العريش / رفح ، ويتضمن الخط 13 محطة، إذ تم الانتهاء من 6 محطات هى القنطرة شرق / جلبانة / بالوظة / رمانه / نجيله/ بئر العبد.

 

وأضاف: تبلغ تكلفة إنشاء الخط 320 مليون جنيه من الفردان حتى بئر العبد بطول 100كم كمرحله أولى وتضم المرحلة الثانية بطول 125كم 7 محطات (التلول ، الروضة، الميدان ، العريش ، الريسة – الشيخ زويد , رفح) بالإضافة إلى وصلة شرق بورسعيد بتكلفة 800 مليون جنيه .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة