مناقشة «تاريخ الحضارة المصرية في العصر القبطي».. الثلاثاء

الإثنين، 15 مايو 2017 01:51 م
مناقشة «تاريخ الحضارة المصرية في العصر القبطي».. الثلاثاء
تاريخ الحضارة المصرية في العصر القبطي
بلال رمضان

يشهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مناقشة كتاب تاريخ الحضارة المصرية في العصر القبطي، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء الثلاثاء المقبل 16 مايو، بالمركز الدولي للكتاب بوسط البلد.

كتاب "الحضارة المصرية في العصر القبطي الأول... مصر المسيحية من القرن الأول حتى الثامن الميلادي" للدكتور ميخائيل مكسي إسكندر، صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، يشهد مناقشته بحضور مؤلف الكتاب، والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة، والدكتورة زبيدة محمد عطا أستاذ العصور الوسطي وعميد كلية الآداب جامعة حلوان سابقا، ومقرر لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور سمير مرقس.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أبواب، يتناول في الأول منها، سكان القطر المصري، وتطور اللغة المصرية القديمة، مصر القديمة وأسباب استعدادها لقبول المسيحية، حقيقة ديانة قدماء المصريين قبل المسيحية، الحياة الفكرية والثقافية في العصر القبطي المسيحي المصري، حضارة مصر في عصور ما قبل التاريخ، موجز الحياة السياسية والاجتماعية في العصر القبطي المسيحي.

أما الباب الثاني، يتناول تطور العلوم والمعارف في مصر المسيحية، طريقة حساب الوقت والتقويم السنوي عند الأقباط، الأقباط والعلاج الطبي المناسب، إلى جانب دور أقباط مصر في الاكتشافات الجغرافية.

وفي الباب الثالث، يتناول موجزا لتاريخ المسيحي في العصر القبطي الأول وفي العصر القبطي الثاني "العهد الإسلامي"، العمارة القبطية وارتباطها بالفن السائد في العصر القبطي المسيحي، والفنون التشكيلية القبطية باستخدام خامات معدنية وفخارية، الموسيقى والأدب والشعر القبطي المسيحي، إضافة إلى ملحق الصور والخرائط، يقع الكتاب في 190 صفحة من القطع المتوسط..

موضوعات متعلقة

وفد برلماني فلسطيني يزور متحف البحرين الوطني

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة