«الصيادلة» تبحث تطبيق التتبع الدوائي لمحاربة الأدوية المغشوشة والمهربة

الإثنين، 15 مايو 2017 02:25 م
«الصيادلة» تبحث تطبيق التتبع الدوائي لمحاربة الأدوية المغشوشة والمهربة
جانب من المؤتمر
كتبت - آية دعبس

عقد الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عمرو زكريا رئيس لجنة الربط الالكتروني بالنقابة، مع عدد من المختصين بتطوير النظام الدوائي لوضع إجراءات تشغيل نظام «التتبع الدوائي»، على علب الدواء والمعروف بالباركود لمواجهة ظاهرة انتشار الأدوية المغشوشة والمهربة التى تضر بصحة المرضى والاقتصاد القومي.

وقال عبيد، فى بيان، أن تقنية التتبع الدوائي تتيح مراقبة كافة علب الأدوية سواء المنتجة محليا أو المستوردة من الخارج، بداية من تصنيعها وتغليفها وتوزيعها بالصيدليات، مرورا بوصولها ليد المريض، حيث أن تتبع الدواء سيتيح معرفة كل علبة دواء تباع داخل الصيدليات، ويتم إعطاء إنذار لوزارة الصحة لاتخاذ اللازم ضد المخالفات وتحرير محاضر.
 
وأضاف أن تطبيق نظام الباركود على عبوات الأدوية، يحتاج ربط إلكتروني لكافة المصانع والشركات والصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية، وهو ما تعمل لجنة الربط الالكتروني بالنقابة على انجازه.
 
وأشار نقيب الصيادلة إلى أن تطبيق الباركود، يضمن وصول دواء أمن وفعال للمرضى، ويجعل المريض يراقب بنفسه الأدوية ومدى سلامتها، من خلال عمل برامج على الهواتف المحمولة تمكنه من معرفة إذا ما كان الدواء مغشوش أو مهرب.
 
من جهته، عرض الدكتور علي إبراهيم، أمين عام اتحاد الصيادلة العرب ورئيس هيئة العلماء والخبراء العرب «ابسو»، مقترح لتطبيق نظام الباركود، والتأكد من مطابقة الأدوية للمواصفات الفنية ووضع كود للمصنع وطباعته على علبة الدواء.
 
وأوضح الدكتور محي حافظ عضو غرفة صناعة الأدوية، أن تطبيق نظام الباركود يحتاج إلى إعداد قاعدة بيانات صحيحة وأجهزة سيرفرات ضخمة، لافتا إلى أنه يجب الإعداد جيدا للأمر لضمان نجاحه وتحقيق الأهداف المحددة، مشددا على أن تقنية الباركود ستصب في صالح المنظومة الدوائية في مصر.
 
من جانبه، قال ممثل وزارة الصحة الدكتور ياسين محمد مدير المكتب الفني بالوزارة، إن التتبع الدوائي مهم للغاية للسيطرة على الأدوية المغشوشة، لافتا إلى ضرورة التوافق بين غرفة صناعة الأدوية والموزعين ووزارة الصحة من جانب ونقابة الصيادلة من جانب آخر لضمان نجاح المنظومة.
 
حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة، واللواء أيهاب فاروق القطان بمجمع الجهاز الطبي بالقوات المسلحة، ومن نقابة الصيادلة الدكتور عمرو زكريا رئيس لجنة الربط الالكترونى، والدكتور جورج عطالله، والدكتور مصطفى الوكيل، والدكتور صبرى الطويلة".
 
كما حضر رئيس غرفة صناعة الأدوية الدكتور أحمد العزبي، والدكتور محي حافظ عضو الغرفة، وعددا من شركات التوزيع، ومثل اتحاد الصيادلة العرب وهيئة العلماء والخبراء العرب الدكتور على إبراهيم أمين الاتحاد ورئيس الهيئة، إضافة إلى حضور ممثلين عن وزارة الصحة وشركات عالمية متخصصة في الربط الالكتروني.
 
نقابة الصيادلة (1)
 
 
نقابة الصيادلة (2)
 
 
نقابة الصيادلة (3)
 
 
نقابة الصيادلة (4)
 
 
نقابة الصيادلة (5)
 
 
نقابة الصيادلة (6)
 
 
نقابة الصيادلة (7)
 

 

موضوعات متعلقه..

عضو بنقابة الصيادلة: استئناف مناقشة قانون مزاولة المهنة بالبرلمان 29 مايو

نقابة الصيادلة: لن نتنازل عن حقنا في قانون مزاولة المهنة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق