عباس:الشعب الفلسطيني لن يطوي صفحة النكبة قبل الحصول على حقوقه المشروعة

الإثنين، 15 مايو 2017 08:07 م
عباس:الشعب الفلسطيني لن يطوي صفحة النكبة قبل الحصول على حقوقه المشروعة
محمود عباس
وكالات

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين إن الشعب الفلسطيني لن يطوي صفحة النكبة التي تدخل عامها السبعين دون الاعتراف بحقوقه الوطنية المشروعة.
 
وقال عباس في كلمة له في الذكرى التاسعة والستين لحرب عام 1948 حيث رحل أو أجبر على الرحيل مئات الآلاف من الفلسطينيين من مدنهم وقراهم "لقد أوضحنا في المناسبات كافة أن السلام خيارنا الاستراتيجي ولكن ليس بأي ثمن، إنما هو السلام العادل والشامل على أساس قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية للسلام بما يضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض بموجب القرار 194".
 
وقال جهاز الإحصاء الفلسطيني في بيان له عشية إحياء ذكرى النكبة "بعد 69 عاما على النكبة تضاعف الفلسطينيون أكثر من تسع مرات."
 
وأضاف الجهاز في بيانه "قدر عدد الفلسطينيين في العالم نهاية عام 2016 بحوالي 12.7 مليون نسمة، وهذا يعني أن عدد الفلسطينيين في العالم تضاعف 9.1 مرة منذ أحداث نكبة 1948".
 
وأوضح الجهاز في بيانه " تشير البيانات الموثقة أن الإسرائيليين قد سيطروا خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة، حيث قاموا بتدمير 531 قرية ومدينة فلسطينية، كما اقترفت القوات الإسرائيلية أكثر من 70 مذبحة ومجزرة بحق الفلسطينيين وأدت إلى استشهاد ما يزيد عن 15 ألف فلسطيني خلال فترة النكبة".
 
وتظهر المعطيات الإحصائية "أن نسبة اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين تشكل ما نسبته 42 في المئة من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في فلسطين نهاية العام 2016".
 
وقال الجهاز في بيانه "كما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث في الأول من يناير للعام 2015، حوالي 5.59 مليون لاجئ فلسطيني".
 
وأضاف الجهاز "يعيش حوالي 29 في المئة من اللاجئين الفلسطينيين في 58 مخيما تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق