«سيسامي» مركز بحثي يجمع إسرائيل وإيران بالأردن

الثلاثاء، 16 مايو 2017 06:09 م
«سيسامي» مركز بحثي يجمع إسرائيل وإيران بالأردن
سيسامي
كتب - محمد الشرقاوي

افتتحت المملكة الهاشمية الأردنية اليوم الثلاثاء مركزًا علميًا بحثيًا يجمع علماء من مختلف دول المنطقة، بما في ذلك من هم على عداء منذ فترة طويلة مثل إسرائيل وإيران، وتركيا وقبرص.

 

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي أن العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني افتتح المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط، والمعروف اختصارا باسم «سيسامي»، ليكون أول مركز أبحاث عالمي من نوعه في المنطقة.

 

ويقع مركز «سيسامي»، وهو مشروع للمسارعات الضوئية من الجيل الثالث، في منطقة علان بمحافظة البلقاء، ويهدف للمساهمة  في دفع عجلة التقدم والنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم المواد وغيرها.

وأعلن البيان، الذي نشرته وكالة «بترا»، أن المشروع يجمع علماء من عدد من الدول الأعضاء في المركز وهي قبرص وإيران وإسرائيل والأردن وباكستان وفلسطين وتركيا، إلى جانب دول مراقبة.

 

وأكد البروفيسور كريستوفر ليولين سميث، رئيس مجلس إدارة المركز، في حفل الافتتاح أن المركز سيجذب أعدادًا كبيرة من العلماء في المنطقة، وتلقى حتى الآن 55 مشروعًا بحثيًا علميًا لاستخدام المسارعات النووية، مضيفًا أن المركز سيكون فيه أول مسارع في العالم يستمد طاقته من الطاقة الشمسية.

 

ويوجد في «سيسامي» ثلاثة مسارعات نووية يتم فيها تسريع الإلكترونات إلى طاقة 2.5 بليون إلكترون فولت، وهو ما ينتج ضوءا شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.

 

وعرض فيلم قصير خلال الافتتاح عن المركز، يوضح آلية تحويل الطاقة إلى ضوء سنكروترون من خلال تسريع الالكترونات إلى سرعة تقترب من سرعة الضوء واستخداماتها.

 

وتجاوزت تكلفة بناء المركز 100 مليون دولار، وهو المبلغ الذي أمنته الدول الأعضاء، إضافة إلى دعم الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق