واشنطن بوست تكشف: ترامب يعلن عن رؤيته لـ«ناتو العرب» أثناء زيارته للسعودية

الأربعاء، 17 مايو 2017 03:57 م
واشنطن بوست تكشف: ترامب يعلن عن رؤيته لـ«ناتو العرب» أثناء زيارته للسعودية
ترامب
كتب - محمد الشرقاوي

قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، في تقرير لها اليوم الأربعاء، إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب سيطرح رؤيته للهيكل الأمني الإقليمي المعروف بـ«ناتو العرب» خلال زيارته إلى السعودية في الأيام المقبلة، موضحة أن هدف التحالف الإسلامي هو محاربة الإرهاب ومواجهة إيران.

ونوهت الصحيفة إلى أن ترامب سيعلن أيضًا كجزء من خطته، عن واحدة من أكبر صفقات السلاح في التاريخ، لافتةً إلى إجراء إدارة ترامب والسعودية من وراء الكواليس مفاوضات مكثفة بقيادة مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وبحسب الصحيفة، فإن أحد أهداف إدارة ترامب الرئيسية هذه الأيام تتمثل في وضع إطار ومبادئ للناتو الإسلامى السني، ما يمهد الطريق أمام هيكل تنظيمي شبيه بحلف الناتو. 

ونقلت الصحيفة على لسان الباحث بمركز التقدم الأمريكي «بريان كاتوليس»: «يتطلع العديد من الشركاء الأمنيين للولايات المتحدة لمثل هذه الخطوة منذ سنوات.. قيمة هذا الاتفاق تعتمد على نتائج ما ينتج عنه- من خلال تحقيق مزيدًا من الاستقرار، وحل النزاعات في دول مثل اليمن وسوريا، وتحقيق تقدمًا في مكافحة الجماعات الإرهابية في أنحاء المنطقة».

ورأت الصحيفة أن الجزء المؤكد في فكرة ناتو العرب هو حزمة الأسلحة الكبيرة للسعودية التي سيعلن عنها ترامب في الرياض بقيمة تتراوح ما بين 98 مليارا إلى 128 مليار دولار أمريكي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق