هنا استقر تاريخ مصر.. العبور إلى خبايا المتحف الكبير (صور وفيديو)

الخميس، 18 مايو 2017 05:25 م
هنا استقر تاريخ مصر.. العبور إلى خبايا المتحف الكبير (صور وفيديو)
انشاءات المتحف الكبير
شيماء حمدى- عزوز الديب – تصوير أشرف فوزى

هنا استقر تاريخ مصر «مركز ترميم وصيانة الآثار بالمتحف الكتبير».. مجرد مرورك من بوابته الرئيسية تتنفس رائحة آلاف السنين، مهابة تظهر جلية على وجه الجميع، رقابة تامة على كل قطعة أثرية، مهما صغر أو كبر حجمها.

«صوت الأمة» بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، تصحبكم في جولة بالصوت والصورة، داخل المتحف الكبير للوقوف على انشاءاته  قبل الافتتاح الجزئى المقرر له العام المقبل وكذلك مركز الترميم الذى يعد العصب الاساسى له.

المرور لمقابلة ملوك المصريين بالداخل ليس بالأمر السهل فمقابلة، رئيس جمهورية اى دولة اسهل ، فستمر على ثلاث نقاط للامن والتفتيش، وستتقى تعليمات صارمة بألا نقترب من الاثر اثناء ترميمه.

آلهة المصريين القدماء ستمهد لك الطريق للعبور إلى خبايا هذا المتحف ومركز ترميمه، بعد الإطمئنان أولا من موظفي الأمن أنك لا تحمل الشر بين ضلوعك او داخل قلبك لهذا الصرح الكبير .

من جانبه، قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام، على المتحف المصري الكبير، إنه حتى الآن وصل العدد إلى 42 ألف قطعة إلى المتحف، وهي قطع أثرية لمختلف العصور الفرعونية، بعضا تم الانتهاء من ترميمه والاخر يتم العمل عليه بأيدى مصرية خالصة، ومنها مجموعة الملك توت عنخ أمون من المتحف المصري ومخازن أخرى من جميع أنحاء مصر.

الشباب هو السمة الأساسية لهذا المكان، متحمسين، ويعملون بحب وخوف على ما بين أيديهم من آثار، فهي أمانة في عنقهم وتاريخ لا بد التعامل معه بحرص للحفاظ عليه إلى يوم الدين.

 لا يمكنك أن تمر مرور الكرام في تفقد موقع انشاءات المتحف الذي تصل مساحته حوالي 490,000 م، مساحة المبنى الكلية 168,000م، أما مساحة العرض الكلية 63,050 م.

عدد القطع الأثرية المقرر أن يضمها المتحف الكبير، 100,000 قطعة أثرية، من بينها عرض لحوالي 30 ألف قطعة لأول مرة، (50,000 للعرض المتحفي الدائم، 50,000 للبحث العلمي بالمخازن الحديثة).

أما العقل المدبر للمتحف وهو مركز الترميم، فتبلغ مساحة مركز الترميم حوالي 23,000م2، ويتكون من حوالي 17 معمل؛ 7 معامل رئيسية، 8 معامل فحوص وتحاليل، ومنطقتي تجهيز وتعقيم بالغازات الخاملة، 6 مخازن رئيسية للآثار.

مركز ترميم وصيانة الآثار مسؤول عن كل أعمال الترميم من أجل المتحف المصري الكبير بداية الاستلام إلى التفريغ والتسجيل ومعالجة الحشرات (التعقيم)، والتوثيق وإدارة المجموعات الاثرية وترميمها.

ولأن المتحف يتعلق بالآثار فتأثر في إنشائه بفكر الفراعنة، حيث تم إنشاء نفق «سرداب» يصل بين مركز الترميم، والمبنى الرئيسي يبلغ طوله 200م.

Asharaf Fawzy (1)
 

 

Asharaf Fawzy (4)
 

 

Asharaf Fawzy (9)
 

 

Asharaf Fawzy (13)
 

 

Asharaf Fawzy (20)
 

 

Asharaf Fawzy (28)
 

 

Asharaf Fawzy (36)
 

 

Asharaf Fawzy (57)
 

 

Asharaf Fawzy (59)
 

 

Asharaf Fawzy (60)
 

 

Asharaf Fawzy (61)
 

 

Asharaf Fawzy (62)
 

 

Asharaf Fawzy (63)
 

 

Asharaf Fawzy (64)
 

 

Asharaf Fawzy (65)
 

 

Asharaf Fawzy (66)
 

 

Asharaf Fawzy (67)
 

 

Asharaf Fawzy (68)
 

 

Asharaf Fawzy (69)
 

 

Asharaf Fawzy (70)
 

 

 

اقرأ أيضا:

بدء تغليف سرير توت عنخ آمون لنقله للمتحف الكبير

المشرف على المتحف الكبير: نسعى لافتتاحه جزئيا قبل الموعد المحدد

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق