لمواجهة الأسعار في رمضان.. البرلمان بدون خطط.. والنواب يطالبون فقط

الجمعة، 19 مايو 2017 06:04 م
 لمواجهة الأسعار في رمضان.. البرلمان بدون خطط.. والنواب يطالبون فقط
الدكتور على عبد العال
كتب - مجدى حسيب

أثار تقدم النائب عصام الصافي، بطلب إحاطة للدكتورعلي عبد العال بشأن خطة الحكومة للسيطرة على الأسعار خلال شهر رمضان الكريم، وطرح الوزير تساؤل من خلال الطلب أن الحكومة غير قادرة على مواجهة ارتفاع الأسعار ووقف جشع التجار، مشيرا إلى أن محافظة البحيرة تعاني من أزمة نقص الدقيق وإنتاج الخبز منذ يومين.

ولم يكن تساؤل الصافي هو الأول، حيث أكد النائب عمرو الجوهري، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنه تقدم بطلب لحضور وزير التموين الدكتور علي المصيلحي للجنة الاقتصادية بالمجلس للوقوف على طبيعة استعداد الوزارة لشهر رمضان الكريم، من سلعة بسعر مناسب ومنافذ بيع، وبطاقات التموين والتعامل مع مكاتب التموين خاصة بعد تخصيص المليار جنية بواقع 14 جنيه على كل بطاقة تموينية.

وحمل الجوهري، مسؤلية التقصير في عدم  استدعاء وزير التموين للجنة إلى الآن للنائب عمرو غلاب رئيس اللجنة، في الوقت الذي ذهب فيه الوزير للفضائيات للتحدث بخصوص الأسعار في الوقت الذي غابت فيه اللجنة الإقتصادية، مؤكدا أنه طالب أكثر من مرة باستدعاء الوزير ولم يلقى أي استجابة ، مشيرا إلى أن الفصل التشريعي الأول كان يستدعى والوزير كل 15يوم.

وبعد إعلان النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة حضور وزير التموين لجلسة اللجنة يوم الإثنين المقبل، قال النائب عمرو الجوهري وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن عدد من أعضاء اللجنة الاقتصادية سيقومون بالمشاركة الجحلسة التي ستنعقد يوم الإثنين الم بحضور وزير التموين، للوقوف على أخر استعدادات الوزارة لاستقبال شهر رمضان الكريم من حيث توافر السلع والرقابة على الأسواق وضمان عدم المزايدة في الأسعار.

وأضاف الجوهري في تصريحات خاصة لــــ«صوت الأمة» أن نواب اللجنة الاقتصادية سيشاركون بشكل فردي وليس من خلال جلسة مشتركة بين اللجنتين، مؤكدا أنهم سيناقشون وزير التموين عن المبالغ التى يتم تحصيلها لتحديث بطاقة التموين، خاصة بعد نفي وزير المالية الحصول عليها، مما يستلزم فهم أين يتم توجية تلك الأموال؟.

وأشار الجوهري إلى أن الوزير لم يؤدي  دورهإلى الآن بالشكل الكامل، خاصة أنه تولى هذا الملف سابقا، وإلى الآن لم ينسق مع وزارة الزارعة، بالاضافة إلى الخلل في الرقابة على الأسواق والتفاوت الملحوظ في الأسعار، وعدم وصول الدعم لمستحقيه إلى الآن.

وأشار الجوهري أن سيطالب وزير التموين بطرح كافة المستجدات في ملف القمح، وهل تم العمل على تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق العام الماضي؟، وما هي كمية المخزون الاستراتيجي؟، وهل تم زيادة الانتاج عن العام الماضي؟ وهل تم السيطرة على كمية الفقد التي حدثت العام الماضي؟. 

أقرأ أيضا

وزير التموين فى لجنة الخطة والموازنة الاثنين المقبل

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق