كيف تقي نفسك من الأورام وتعالج الكبد الدهني بصورة آمنة؟

الجمعة، 19 مايو 2017 09:38 م
كيف تقي نفسك من الأورام وتعالج الكبد الدهني بصورة آمنة؟
الخرشوف

كيف تقي نفسك من الأورام وتعالج الكبد الدهني بصورة آمنة؟ سؤال يبحث الكثيرون عن الإجابة عنه، خاصة مع انتشار الكبد الدهني، تجيب عنه دراسة للدكتورة أماني عبد الله الشريف أستاذ علم المناعة، في دراسة حديثة لها، تكتشف ما يُخفف عن مرضى الكبد الدهني همومهم وأحزانهم.

وتقول الدكتورة أماني عبد الله الشريف: بعض الناس يحبون أكل الخرشوف، ولكن لا يعرف كثير منا فوائد هذا النبات، والتي لوعلمناها لخزنّاه في بيوتنا لتناوله طوال العام.

وتؤكد أن الخرشوف من النباتات المسماه «superfood» وهو ما يعني أنه غذاء فوق العادة، وهو كذلك حقيقة، فهو يحتوي على مضادات أكسدة عالية الكفاءة، مثل الأنثوثيانين والروتين والكويرستين ولا نجدها إلا في التوت الأزرق.

كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف وعلى كثير من المركبات الفريدة المفيدة للكبد وللجهاز الهضمي والجهاز المناعي، وتلفت إلى أن تناول الخرشوف هو عملية تنظيف طبيعية «detox» للكبد والدم والأمعاء، فضلًا عن أنه يُنشط الجهاز المناعي ويُقوّي العظام.

وقد أُجريت كثير من الدراسات العلمية على الخرشوف، فأثبتت فائدته الكبيرة، كما يتم حاليا استخلاص بعض المركبات الدوائية منه.

وتقول الدكتورة أماني عبد الله الشريف عن أبرز فوائد الخرشوف: إن الخرشوف يخلص الكبد نهائيا من الدهون، ومن ثم فهو من أهم النباتات التي يوصي بتناولها لمرضى الكبد الدهني؛ لما يحتويه من "سليمارين" طبيعي والذي يعرف بقدرته على إذابة الدهون من خلايا الكبد.

وأضافت أن الدراسات أثبتت أن تناول الخرشوف بانتظام لمدة 3 شهور يمنح لخلايا الكبد حيويتها ويخلصه نهائيا من الدهون، كما أن شرب مغلي أوراق الخرشوف يساعد على تنقية الكبد من السموم، ويزيد من عمليات الحرق ويساعد على إنقاص الوزن الزائد.

الخرشوف لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

وأشارت إلى أن ماء غلي أوراق الخرشوف يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إنه يحتوي على مادة "السينارين" التي تحفز إفراز العصارة الصفراوية، وتساعد على زيادة حركة الأمعاء، كما أنه يقلل الشعور بالانتفاخ، كما أن الخرشوف يحتوي على "الانيولين" الذي ينشط البكتيريا المفيدة بالأمعاء.

الخرشوف لتقليل نسبة الكولسترول في الدم

وأكدت «الشريف» أن تناول الخرشوف نيئا أو مطهوا أو شراب مغلي الأوراق يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يخفض نسبة الدهون الضارة والمعروفة باسم LDL فقط، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول شراب مغلى الأوراق لمدة 6 أسابيع يؤدي إلى تحسن ملحوظ في نسبة الكوليسترول.

 الخرشوف والوظائف الذهنية: يحتوي الخرشوف بوفرة على فيتامين "ك"، الذي يتسبب نقصه في تآكل في الخلايا العصبية ويسبب الألزهايمر وضعف الذاكرة. وقد أثبتت الدراسات العملية أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ك" مثل الخرشوف تسبب في تحسين الوظائف الذهنية والإدراك لكبار السن، لذلك يُوصى بإضافة الخرشوف ضمن قائمة أطعمة كبار السن.

الخرشوف والوقاية من الأورام السرطانية: الشوادر الضارة التي تتكون داخل الجسم نتيجة أسلوب الحياة أو كعوادم للعمليات البيولوجية أو نتيجة التعرض للملوثات الموجودة بالغذاء أو البيئة تؤثر سلبًا على كل أجهزة الجسم وتضعف جهاز المناعة وتسبب بيئة ضارة للخلايا مما قد يتسبب في ظهور بعض التغيرات التي قد تؤدي لظهور الأورام. والخرشوف غني بالمركبات ذات القيمة العلاجية العالية، فهو يحتوي على "الكويسترين" وحمض "الجاليك" و"الروتين"، وكلها مضادت للأكسدة تخلص الجسم من تلك السموم وتعادل تأثيرها الضار. وتتميز بقدرتها على تثبيط نمو الخلايا السطانية. كما أنه ثبت علميًّا أن الخرشوف مفيد للعلاج والوقاية من سرطان البروستاتا.

الخرشوف أفضل علاج للأنيميا وللحوامل: الخرشوف غني بحمض "الفوليك" ومن ثم يعد ضروريًّا في تكوين خلايا الدم الحمراء وكذلك في الانقسام الخلوي للأجنة؛ مما يحافظ على تكوين الخلايا العصبية للجنين ويقلل نسبة حدوث تشوهات القلب للجنين، كما أن لحمض "الفوليك" فوائد صحية كثيرة للأم والجنين ومن ثم يُوصى بتناول الخرشوف بكثرة للمرأة الحامل.

الخرشوف لعلاج الضغط العالي: يعد الخوشوف من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم التي يساعد تناولها على ضبط نسبة الأملاح بالجسم وتقلل الاضرار الناتجة عن تناول الصوديوم في صورة ملح الطعام. مما يؤدي إلى خفض الضغط المرتفع وما يتبعه من حماية لعضلة القلب، كما انه يساعد على إدرار البول.

الخرشوف للجمال ولصحة العظام: إن احتواء الخرشوف على فيتامين "ك" يجعله مفيدا في بناء العظم والكولاجين الذي يساعد في صحة العظام والجلد، كما أن احتواء الخرشوف على الماغنسيوم يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، كما أن تنشيط بناء الكولاجين يساعد على صحة الجلد وحيويته؛ مما يعطي إشراقا وحيوية للوجه والبشرة.

أما عن طريقة استخدام الخرشوف، فتوضح الدكتورة أماني عبد الله الشريف أنه يمكن تناول الخرشوف نيئًا أو مطهيًّا بعد تنظيفه بعدة طرق وعمل شوربة منه. ويمكن تجفيف أوراقه والاحتفاظ بها طول العام وغليها وشرب مائها لما فيها من فوائد كثيرة، كما يمكن حفظ القرص اللحمي بعد تنظيفه من الأوراق مجمدا لفترات طويلة.

وتنصح الدكتورة أماني الشريف بالاهتمام بأكل الخرشوف في الأيام الحالية لتنظيف الجهاز الهضمي والكبد وتنشيطه قبل حلول شهر رمضان، وأيضا ضرورة تناوله مرة كل ثلاثة أيام لمرضى الكبد الدهني، وتوصي كذلك بشرب ماء مغلي الأوراق بعد تبريدها يوميا طوال شهر رمضان للراغبين في الحفاظ على الكبد والجهاز المناعي وتعزيز النشاط الذهني.

 

اقرأ أيضا..

هتعملى غدا ايه بكرة؟؟.. طريقة عمل الفراخ بالخرشوف والجزر والأرز الأبيض

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق