زيارة ترامب للسعودية المحطة الذهبية في تاريخ العلاقات السعودية الأمريكية

السبت، 20 مايو 2017 11:56 ص
زيارة ترامب للسعودية المحطة الذهبية في تاريخ العلاقات السعودية الأمريكية
زيارة ترامب للسعودية
أميرة عبد السلام

محطة تاريخية تدونها زيارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، للملكة العربية السعودية، اليوم السبت، تلك الزيارة التي تعتبر الأهم في تاريخ العلاقات السعودية الأمريكية، والتى بدأت من أكثر من 80 عامًا، ومرت خلالها بالعديد من المنحنيات سواء الإيجابية أو السلبية .

أهتمت معظم وسائل الإعلام العالمية بالعلاقات السعودية الأمريكية،  وأبرزتها في تقارير خاصة حيث أعدت«cnn»، في نسختها العربية «أنفوجراف»، عن هذه العلاقات و التى بدأت فعليًا منذ عام 1933، واستمرت حتى الأن في محطات تاريخية ..تعرف عليها فى التقرير التالي

 

العلاقات التاريخية

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين في عام 1933، وتأسس أول مكتب دبلوماسي بواشنطن كمفوضية للسعودية في عام 1944، وتم افتتاح السفارة الأمريكية في جدة عام 1944، قبل أن ينتقل مقر السفارة إلى الرياض عام 1984.

 

ووقعت الرياض وواشنطن اتفاقية دفاع مشترك في عام 1951، والتقى الملك السعودية المؤسس الراحل عبدالعزيز بن سعود، بالرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت في عام 1945.


العلاقات الاقتصادية
 

مُنح 1931 حق تنقيب عن النفط لشركة أمريكية، وتأسست اللجنة الاقتصادية المشتركة في عام 1974، وبلغ حجم التبادل التجاري بين أمريكا والسعودية، في عام 2016 139 مليار ريال سعودي «أو ما يعادل 37 مليار دولار»، وتأسس مجلس الأعمال السعودي الأمريكي في عام 1993.


العلاقات العسكرية
 

تأسس مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بجهود سعودية في عام 2011، ودعمت أمريكا عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية، لدعم الشرعية في اليمن، «عاصفة الحزم»، لوجستيًا واستخباراتياً في عام 2015.

 

وأيدت السعودية الضربة العسكرية التي شنتها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على قاعدة «الشعيرات»، الجوية التابعة لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، ردًا على هجوم بلدة خان شيخون الكيماوي.

 

كما شاركت السعودية، في الضربات الجوية التي شنها التحالف الدولي بقيادة أمريكا، ضد تنظيم «داعش».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق