بـ 3.5 مليار جنيه.. ننشر خطة الصحة والإنتاج الحربي لإنشاء 6 مصانع لتوفير الأدوية

السبت، 20 مايو 2017 06:34 م
بـ 3.5 مليار جنيه.. ننشر خطة الصحة والإنتاج الحربي لإنشاء 6 مصانع لتوفير الأدوية
وزارة الصحة
كتب-هيثم الشرقاوي

تنشر "صوت الأمة" خطة وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لإنشاء 6 مصانع أدوية جديدة، لتوفير الدواء بالسوق المصري، ووقف نزيف الاستيراد بالعملة الصعبة، والعودة لريادة سوق الدواء في الشرق الأوسط مرة أخرى بعد تراجع دور شركات أدوية القطاع العام في السنوات السابقة، والمصانع الـ 6 هي مصنع لإنتاج أدوية الأورام، ومصنع ثاني لإنتاج الأنسولين، وثالث لإنتاج لقاح أنفلونزا الطيور، ومصنع رابع لإنتاج المحاليل الطبية، ومصنع خامس  لإنتاج  أدوية السرطان، أما السادس فقد تم تخصيصه  لإنتاج السرنجات ذاتية التدمير) وتقدر تكلفة إنشاء المصانع الستة بـ 3 مليار و360 مليون جنيه.

أولا مصنع إنتاج أدوية الأورام

أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام ، وتقدر تكلفته المالية بمليار و500 مليون جنيه، لإنتاج 100 صنف دواء (كبسولات، أمبول، وفيال) ويقع على مساحة 61 ألف متر وسيتم بناءه في أرض مجمع فاكسيرا الصناعي في 6 أكتوبر، ويهدف المصنع لتوفير الأدوية بدلا من استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة، خاصة بعد الإعلان عن ارتفاع تكلفة أدوية الأورام لـ25% تتحملها الدولة.

“we can” نحن نستطيع، هو اسم الشركة التي سيتم إطلاقها غدا الأحد، مع بدء أول جمعية عمومية لها وتضم ممثلين عن وزارة الإنتاج الحربي، وشركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة، وشركة فاركو "قطاع خاص"، من أجل البدء فى تنفيذ إقامة مصنع إنتاج لمضادات وعلاجات أمراض الأورام.

ثانيا مصنع لإنتاج أدوية السرطان

وتقوم فاكسيرا بإنشائه بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي ، بمجمع فاكسيرا الصناعي بمنطقة السادس من أكتوبر، على مساحة 6 ألاف متر وتقدر تكلفته الإنتاجية بـ500 مليون جنيه ، وسيتم الانتهاء منه خلال 3 سنوات، وسيقوم المصنع بإنتاج 50% من الأدوية التي تحتاجها الدولة وخلال 10 سنوات سيصل إنتاجه لـ 90%  مما يحتاجه السوق المصري.

وتنتج مصر حاليا 3 أنواع فقط من هذه الأدوية ، ويتم استيراد 146 صنف دوائي من الخارج،  رغم اصابة 100 ألف حالة سنويا في مصر بمرض السرطان وهي الحالات التي من المتوقع زيادتها سنويا لتصبح  من 120 حالة لكل 100 ألف شخص إلى 150 حالة لكل 100 ألف شخص سليم .

ثالثا مصنع إنتاج الأنسولين لعلاج مرضى السكر

ستقوم شركة فاكسيرا بإنشائه بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، وشركة نوفو نور ديسك، وتقدر تكلفته المالية ب40 مليون دولار، تساهم شركة نوفو بـ15 مليون دولار، بموجب اتفاق سابق مع شركة فاكسيرا، ويتحمل صندوق تحيا مصر 40% من القيمة الإجمالية أي حوالي 12 مليون دولار، أما فاكسيرا فستتحمل 10% من قيمة التمويل ، حيث تحتاج مصر لـ20 مليون زجاجة أنسولين سنويا، وومن المقرر ان ينتج المصنع 25 مليون زجاجة سنويا بزيادة 5 مليون.

الجدير بالذكر ان تصنيع أدوية السكر في مصر سيسهم في تقليل تكلفة العلاج على الدولة والمريض، خاصة وأن مصر بها أكثر من 8 مليون مواطن يعانون من المرض بدرجاته الثلاث.

رابعا مصنع السرنجات ذاتية التدمير

هو مصنع قائم بالفعل منذ عام 2002  في مدينة 6 أكتوبر، إلا انه تعثر لأسباب عديدة وتوقف عن العمل ، وتقوم حاليا فاكسيرا بتحديثه وإعادة تطويره بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، حيث تقدمت 14 شركة عالمية لتوريد خطوط الإنتاج للمصنع، بينهم 5 شركات معتمدة من منظمة اليونيسيف، وتقدر تكلفته المالية بـ 400 مليون جنيه ، وسيتم تمويل المرحلة الأولى من خلال منحة حصلت عليها وزارة الصحة تقدر بـ 5.2 مليون دولار ، ومن المقرر ان ينتج المصنع الجديد 600 مليون سرنجة سنويا، بزيادة 450 مليون سرنجة عما كان مخطط للمصنع الذي توقف.

خامسا مصنع لقاح أنفلونزا الطيور h5n1

يتم إنشاء المصنع بالتعاون بين شركة المصل واللقاح فاكسيرا، وشركة فابتك الهندية المتخصصة في إنشاء مصانع الأدوية، وتشرف عليه وزارة الإنتاج الحربي، وتقدر التكلفة المالية للمصنع 20 مليون دولار  مقسمة علي جزءين الاول عبارة عن قرض حسن من البنك الاسلامي للتنمية ويقدر ب15  مليون دولار ، بالإضافة إلى 4.5 مليون دولار قرض من صندوق التمويل السعودي،  لإنتاج 18 مصلا خاص بالطيور ، ومن المقرر ان ينتج المصنع  خلال عام نحو  400 مليون جرعة سنويا كمرحلة أولى، وسيتم زيادتها لـ 800 مليون جرعة في العام .

سادسا مصنع لإنتاج المحاليل الطبية

تقدر تكلفة إنشاء المصنع ب 140 مليون جنيه، وسيتم إعادة تشغيل خط إنتاج سابق للمحاليل تم استيراده من الخارج ولم يعمل ، يهدف المصنع لإنتاج 50% من احتياجات السوق، التي تقدر بـ 120 مليون زجاجة محلول سنويا.

وتسعى وزارة الصحة حاليا للدخول في شراكة استثمارية مع شركة المتحدون فارما لشراء خط إنتاج للمحاليل لتوفير احتياجات السوق ووقف الاستيراد وعدم تكرار العجز الذي حدث قبل شهور بالمحاليل.

اقرأ أيضاً:

المستشفيات العشر التي يفتتحها الرئيس خلال أيام (إنفوجراف)

بتكلفة مليار جنيه.. المستشفيات الـ10 التي يفتتحها الرئيس (صور)

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق