الأطفال المبتسرون قد يصبحون الحل لنقص الصفائح الدموية !!

الأحد، 21 مايو 2017 11:45 ص
الأطفال المبتسرون قد يصبحون الحل لنقص الصفائح الدموية !!
الأطفال المبتسرون

توصل فريق من الباحثين في جامعة " فيرجينيا " الأمريكية إلى طريقة جديدة قادرة على إنتاج الصفائح الدموية بكميات كبيرة خارج الجسم .
 
فقد تمكنوا من تحديد " المفتاح الرئيسي" للتحكم فيما إذا كان نخاع العظام ينتج خلايا تسمى " الخلايا الضخمة" ، وهى من النوع المتواجد لدى البالغين أو تلك الموجودة لدى الرضع.. وتكون القدرة على التغيير بين الاثنين للأطباء التغلب على عقبة صنع كميات كبيرة من الصفائح الدموية خارج الجسم ، وخاصة عند الرضع الذين تعمل لديهم الخلايا الضخمة لتقسيم وإنتاج المزيد من الخلايا الضخمة ، ولكن لا تنتج الصفائح الدموية .
 
وقال الدكتور"آدم جولدفارب" الباحث في قسم علم الأمراض في جامعة"فرجينيا":" لقد لوحظ أن حديثي الولادة والأطفال المبتسرين على حد سواء الذين تتعرض الصفائح الدموية لديهم للخطر ، يصبحون أقل قدرة على الاستجابة للقلق وزيادة إنتاج الصفائح الدموية ، ونسبة جيدة من هؤلاء الأطفال ، بحاجة إلى عمليات نقل صفائح دموية للحفاظ على الصفائح الدموية الخاصة بهم.
 
حاليا ، لا يمكن للأطباء إنتاج كميات كبيرة من الصفائح الدموية في المختبر، ويجب أن يعتمدوا على تبرعات الصفائح الدموية من المرضى ، والتي يمكن أن تشكل مشكلة عندما يكون هناك نقص في بنوك الصفائح الدموية ، في الوقت الذي قد يساعد الاكتشاف الجديد على تغيير ذلك .
 
ويوضح " جولدفارب" – في سياق النتائج المتوصل إليها والمنشورة في مجلة "التحقيقات السريرية" – يعتقد أن كل خلية من الخلايا الضخمة تنتج في كل ألف خلية صفائح ، وعند تنميتها معمليا تقوم بإنتاج 10 "خلايا صفائح" .. نحن نعتقد أن الطريق الذي ندرسه يعزز كفاءة إنتاج الصفائح الدموية ، وهذا الطريق ، كما نعتقد ، يمكن تطويره من خلال اتجاهين : من بينها تعزيز نمو الخلايا الضخمة ، ومن ثم تفعيل المسار لتعزيز كفاءة الإفراج عن الصفائح الدموية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق