الآثار: إعادة اكتشاف 56 أنية فخارية تحوي مواد التحنيط الخاصة بالوزير «إبي»

الأحد، 21 مايو 2017 03:51 م
الآثار: إعادة اكتشاف 56 أنية فخارية تحوي مواد التحنيط الخاصة بالوزير «إبي»
جامعة الكالا
كتبت - شيماء حمدى

نجحت بعثة جامعة الكالا (Alcla) الأسبانية بالتعاون مع وزارة الآثار في إعادة اكتشاف 56 أنية فخارية تحتوى مواد التحنيط الخاصة بالوزير «إبي» وزير الدولة في عهد الملك أمنمحات الأول (عصر الدولة الوسطى) التي تحمل رقم TT315 بالدير البحري بالأقصر.

صرح بذلك الدكتورمحمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، موضحا أن هذا الكشف جاء أثناء أعمال التنظيف الأثري التي قامت به البعثة للفناء الخارجي للمقبرة حيث عثرت على بئر على عمق متر يؤدي إلى حجرة منحوتة في الصخر بداخلها عدد من الأواني الفخارية.

وأضاف عفيفي أن هذه الأواني كان تم الكشف عنها من قبل فيما بين عامي 1921-1922 بواسطة العالم الانجليزي «هيبريت وينلوك» ووضعها في حجرة بالجانب الشمالى الشرقي للفناء الخارجي دون تنظيف، ظلت الأواني في مكانها إلى أن كشفت عنها البعثة الأسبانية المصرية خلال هذا العام من جديد.

وأكد عفيفي أن هذا الكشف هام لأنه يساهم بشكل كبير في إلقاء الضوء على المواد المستخدمة في عملية التحنيط خلال تلك المرحلة المبكرة من عصر الدولة الوسطى.

ومن جانبه قال أنطونيو مورالس Antonio Morales مدير البعثة من الجانب الأسباني، إن الأواني المكتشفة تتضمن عدد من اللفائف الكتانية وضمادات وأغطية رفيعة ربما كانت تستخدم لتغطية الاصابع أثناء عملية التحنيط بالاضافة إلى أجزاء من جثة الوزير إبي.

 وأضاف مورالس أن من ضمن محتويات الأواني حوالي 300 كيس به ملح النطرون الذي كان يستخدم في عملية التحنيط بشكل كبير وزيوت ومواد أخرى بالاضافة الي اواني من الطين والطمي النيلي عليها بعض الكتابات بالهيراطيقية.

 وقال عز الدين النوبي مدير المنطقة الوسطى لاثار القرنة، إن هذا الكشف جاء ضمن مشروع مقابر الدولة الوسطى بطيبة في موسمه الثالث، الذي يعمل بإعادة تنظيف مقبرة حننو رقم TT313 والوزير «إبي» رقم  TT 315.

 

1
1
2
2
3
3
4
4

أسرار المتحف الكبير قبل عرضها على الجمهور.. شاهد أسهم ودروع توت عنخ آمون

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة