«سري للغاية»: إعداد انتحاريين بسوريا وليبيا.. هكذا خطط داعش لتفجير الكنائس في مصر

الأحد، 21 مايو 2017 06:10 م
«سري للغاية»: إعداد انتحاريين بسوريا وليبيا.. هكذا خطط داعش لتفجير الكنائس في مصر
تفجير كنيسة طنطا
كتب - أحمد متولي

تنشر«صوت الأمة» تفاصيل تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، في وقائع تفجيرات الكنائس في مصر، التي تضمنت تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة، وتفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وتفجير كنيسة ماري جرجس بطنطا.


تفجيرات الكنائس

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول، عن كواليس خطة تآمرية أعدها قيادات تنظيم داعش لتفجير الكنائس في مصر، التي تمحورت حول إعداد عناصر انتحارية تتولى مهمة تنفيذ العمليات المكلفين بها.

وأظهرت التحقيقات في تفجيرات كنائس مصر الثلاث، وهي تفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة، وتفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وتفجير كنيسة ماري جرجس بطنطا، أن تنظيم داعش أعد عناصر انتحارية في معسكرات بدولتي سوريا وليبيا، وتجهيزهم لتنفيذ العمليات الإرهابية داخل الأراضي المصرية.

◄ «سري للغاية».. خطة داعش لتأسيس ولاية الوادي في مصر

 

داعش مصر

قالت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، إن العناصر المتورطة في وقائع تفجير الكنائس الثلاث البطرسية والمرقسية وماري جرجس، نفذتها عناصر التحقت بتنظيم داعش الإرهابي خارج البلاد، وتلقوا تدريبات عسكرية بمعسكرات تابعة للتنظيم بدولتي ليبيا وسوريا.

◄ «مسجلين خطر».. كلمة السر في تأسيس مجموعة الاغتيالات التابعة لـ«داعش»

 

تفجير الكنيسة البطرسية

عن تفجير الكنيسة البطرسية، كشفت التحقيقات واعترافات المتهمين، وتقارير مطابقة البصمة الوراثية، أن منفذ العملية هو الانتحارى محمود شفيق محمد مصطفى، وأنه نفذ العملية بتكليف من القيادي بالتنظيم مهاب مصطفى السيد قاسم.

وذكرت التحقيقات أن الانتحاري حضر من محافظة شمال سيناء، بعد أن نقله عضو التنظيم محمود حسن مبارك، بواسطة سيارة ماركة هيونداي فيرنا ذهبية اللون، وأقام بمسكن المتهم رامي محمد عبد الحميد عبد الغني، بمنطقة الزيتون بمحافظة القاهرة، وفي 8 ديسمبر حضر إليه المتهمان عمرو سعد عباس، ووليد أبو المجد عبد الله، بعد أن تسلما 3 سترات ناسفة من المتهمين عزت محمد حسن، وحسام نبيل بدوي.

◄ انفراد.. تحقيقات النيابة تكشف كيف خطط داعش لخطف السياح الإسرائيليين بشرم الشيخ

 

عمليات داعش 

وأقام المتهمون في ذات المسكن، ثم قاموا برصد الكنيسة البطرسية ومحيطها يومي 9 و10 ديسمبر 2016، وفي صباح اليوم الأحد الموافق 11 ديسمبر ارتدى الانتحارى السترة الناسفة، واصطحبه المتهمان عمرو سعد عباس، ووليد أبو المجد عبد الله، بسيارة الأخير إلى مقر الكنيسة ثم فجر نفسه داخلها ما أسفر عن مقتل 29 شخص وإصابة 45 آخرين.

وأجرت نيابة أمن الدولة العيا معاينة تصويرية لمسكن المتهم رامي محمد عبد الحميد، الذي ضبط فيه حزامين ناسفين، مثل المستخدمة في تفجير الكنيسة البطرسية، كما عثر على ملابس وآثار بيولوجية ثبت من فحص البصمة الوراثية لها تطابقها مع البصمة الوراثية لأشلاء محمود شفيق محمد مصطفى المعثور عليها بموقع الانفجار بالكنيسة البطرسية.

◄ انفراد.. 8 آلاف وثيقة تكشف مؤامرة داعش في مصر

 

تفجير كنيسة ماري جرجس

تفجير كنيسة ماري جرجس بطنطا بمحافظة الغربية، قالت عنه التحقيقات إن المتهمين عزت محمد حسن، وعمرو سعد عباس، أصدرا تكليفات باستهداف كنيسة ماري جرجس بطنطا، وحرضا الانتحارى ممدوح أمين محمد بغدادي، على تفجير الكنيسة بواسطة حزام ناسف.

وفي صباح يوم 9 أبريل 2017 ارتدى الانتحاري الحزام الناسف، واستقل سيارة المتهم حسام نبيل بدوي حامد، ماركة رينو سانديرو رمادية اللون، ونقله لمكان بالقرب من كنيسة ماري جرجس بطنطا، ومن ثم توجه الانتحاري مترجلا إلى أماكن الصلوات بداخلها وقام بتفجير نفسه، ما أسفر عن مقتل 28 شخصا وإصابة 76 آخرين.

◄ أسلحة إيرانية في تفجيري ماري جرجس والمرقسية

 

تفجير الكنيسة المرقسية

تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية وقع في نفس توقيت تفجير كنيسة ماري جرجس بطنطا، عن طريق الانتحاري محمود حسن مبارك عبد الله، بتكليف من القياديين بتنظيم داعش عمرو سعد عباس، وعزت محمد حسن.

بدأت عملية تفجير كنيسة الإسكندرية بارتداء الانتحارى حزاما ناسفا، وتوجه بصحبة المتهم حسام نبيل بدوي حامد، بواسطة سيارة إلى الإسكندرية بالقرب من الكنيسة، وترجل على مقربة من الكنيسة المرقسية، ثم حاول الدخول إلى مبناها من مكان غير مخصص للمرور تفاديا لبوابة كشف المفرقعات، فاستوقفته قوات أمن الكنيسة وأمرته بالمرور من خلالها، ومن ثم قام بتفجير نفسه ما أسفر عن مقتل 18 شخصا وإصابة 45 آخرين.

 

اقرأ أيضا:

- النائب العام يحيل 48 إرهابيًا للقضاء العسكري في تفجيرات الكنائس

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق