«دائنو اليونان» يأملون فى التوصل إلى اتفاق حول تخفيف الديون اليوم

الإثنين، 22 مايو 2017 01:26 م
«دائنو اليونان» يأملون فى التوصل إلى اتفاق حول تخفيف الديون اليوم
اليونان

تأمل الجهات الدائنة لليونان فى التفاهم، اليوم الاثنين، فى بروكسل على تخفيف ديون هذا البلد وتحريك دفعات جديدة من القروض، بعدما تبنت اثينا سلسلة جديدة من الاجراءات التقشفية.
 
وهذا الاتفاق المنتظر منذ أشهر، يبعد شبح خروج لليونان من الاتحاد الاوروبى، الذى طرح مجددا، وسيشكل بذلك مصدر ارتياح لمنطقة اليورو.
 
وقال مصدر اوروبى "هذه المرة سيفعلون ما بوسعهم لتحقيق ذلك"، مؤكدا أنه يتوقع أن تستمر النقاشات حتى، مساء الاثنين، وان تستمر ليلا وربما حتى، الثلاثاء، وقبل ساعات من الاجتماع، أكد الرئيس الفرنسى، ايمانويل ماكرون، لرئيس الوزراء اليونانى، الكسيس تسيبراس، أنه يرغب فى "التوصل إلى اتفاق قريبا لتخفيف عبء ومدة الدين اليوناني". واضاف أن ذلك "يشكل خارطة طريق وزير الاقتصاد برونو لومير".
 
وهذا الاجتماع لمجموعة اليوروهو الاول لوزير الاقتصاد الفرنسى الجديد الذى التقى وزير المال الالمانى فولفغانغ شويبله، صباح الاثنين فى برلين. والمانيا وفرنسا هما البلدان الدائنان الرئيسيان لليونان.
 
وسيحضر اللقاء وزراء الدول 19 الاعضاء فى منطقة اليورو المجتمعين فى اطار مجموعة اليورو، وصندوق النقد الدولى، المشاركين فى خطة المساعدة الثالثة البالغة 86 مليار يورو ومنحت لاثينا فى تموز/يوليو 2015.
 
لكن هذه الخطة تراوح مكانها منذ أشهر اذ أن الجهات الدائنة لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق حول قدرة البلاد على مواجهة دينها العام الهائل الذى يشكل 179 بالمئة من اجمالى الناتج الداخلى.
 
ويرفض صندوق النقد الدولى الذى يشعر بقلق عميق، المساهمة فى خطة الانقاذ اذا لم يقدم الاوروبيون اجراءات تسهل تسديد الاموال، وهذه الامكانية استبعدتها المانيا قبل اشهر من انتخابات تشريعية حاسمة، لكنها اعتبرت فى الوقت نفسه أن صندوق النقد لدولى لا غنى عنه لمواصلة البرنامج.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق